السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المعارضة السورية تغادر «جنيف» بعد تعليق مشاركتها في المفاوضات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل- وكالات

علقت الهيئة العليا للمفاوضات مشاركتها في محادثات جنيف وإبلاغها للمبعوث الدولي لسوريا دي ميستورا بسبب تردي الأوضاع الإنسانية في سوريا ومواصلة نظام الأسد لانتهاك الهدنة وقصفه وقتله للشعب السوري.

اضافة اعلان

وفي مؤتمر صحفي عقد في جنيف، أعلن منسق الهيئة الدكتور رياض حجاب عن مغادرته جنيف اليوم إلى جانب عدد من أعضاء الوفد، وقال إن عدداً قليلاً سيبقي في جنيف لعقد الندوات والقيام بأعمال تخدم الثورة السورية والشعب.

وأبان أنه من غير المناسب الاستمرار في عملية تفاوضية مع استمرار موت الشعب السوري كل يوم من الحصار والقصف بالبراميل المتفجرة.

وأوضح، أن المعارضة قبلت بالهدنة بهدف إيصال المساعدات وما زال الشعب السوري يموت من الحصار والجوع، مطالباً بتواجد مراقبين دوليين لمراقبة الهدنة التي لا يزال نظام الأسد ينتهكها.

وطالب رياض حجاب الولايات المتحدة بتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه ما يحدث في سوريا، ودعم المعارضة بدلاً من منع السلاح عنهم.

ودعا مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن الجرائم التي ترتكب في سوريا، كما دعا إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الدعم الدولية.

وقال إن المبعوث الدولي لسوريا ستيفان دي ميستورا أعلن أنه سيعين مسؤولاً من الصليب الأحمر لمتابعة موضوع المعتقلين، واصفاً هذا الإجراء بغير الكافي.


المعارضة السورية: «الأسد» استغل الهدنة لقصف المدنيين.. ولا مكان للمجرمين في سوريا

تواصل - وكالات:

أكد رياض حجاب، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، اليوم الثلاثاء، أن المعارضة متمسكة بالحل السياسي، ولكنها لا تقبل أن تفاوض بينما الشعب يموت من القصف والجوع.

وقال في مؤتمر صحفي في جنيف: "لن نقبل أن نفاوض بينما شعبنا يموت من القصف والجوع"، وأكد أن بشار الأسد استغل الهدنة والمفاوضات وزاد من معاناة السوريين.

وأوضح حجاب: "منذ بدأت العملية السياسية زادت المعاناة ولم يتم رفع الحصار عن أي بلدة بل زاد عدد البلدات المحاصرة.. الأسد واصل حصار المدنيين ولم يكترث لهدنة أو لمحادثات، ويواصل عمليات قصف المدنيين والتهجير والفرز الديموغرافي".

وشدد حجاب أنه لا يمكن أبداً التوصل لحل في سوريا مع بقاء الأسد في السلطة، مؤكداً أنه لا مكان فيها للمجرمين وعلى رأسهم بشار الأسد في هيئة الحكم الانتقالي.

وقال: "لا توجد هدنة على الأرض على الإطلاق ولا يحاسب أحد على الانتهاكات، وأدعو وزراء خارجية دول مجموعة الدعم الدولية إلى إعادة تقييم الهدنة المنتهية".

وأتهم منسق الهيئة المعارضة السورية موسكو بأنها "تمثل المظلة السياسية والعسكرية لبشار الأسد".

يذكر أن وفد المعارضة السورية أعلن تأجيل مشاركته في محادثات جنيف بالأمس، رداً على استمرار قوات الأسد في خرق الهدنة الهشة الموقعة فبراير الماضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook