الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

البرجس: اتهامات إعلامية للمواطنين قادت لرفع أسعار المياه

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- بدر العبدالرحمن:

قال الخبير الاقتصادي برجس حمود البرجس: إن المعلومات المنشورة على موقع وزارة المياه والكهرباء أوضحت بأن المياه المستهلكة في المملكة تصل إلى 23 مليار متر مكعب سنوياً مقسمة إلى 3 أغراض، "زراعية" 19.6 مليار متر مكعب وهذا يمثل 85%، و"صناعية" 930 مليون متر مكعب أي 4%، و"بلدية" 2.9 مليار متر مكعب وتمثل 11% من المياه المستهلكة في المملكة.

اضافة اعلان

وأضاف البرجس، في مقالٍ نشرته "الوطن"، أنه عند تقسيم الاستهلاك البلدي 2.9 مليار متر مكعب على عدد السكان وتقسيمه على عدد أيام السنة يكون 250 لتراً.

وأشار، إلى أن الطريقة التي تحدثت بها الوزارة والوزير توجه الاتهام المباشر للمواطن، مبيناً أنه لا يعلم سبب ترويج الوزارة وشركاتها وشركاؤها لذلك؛ مما بنى على هذا الترويج الإعلامي قرارات كثيرة منها رفع أسعار المياه.

وتساءل البرجس، هل استهلاك المملكة من المياه يومياً بطول أنبوب "قُطره 112 سم" يلف حول الكرة الأرضية مرة ونصف المرة، وهل استهلاك المملكة يومياً يعادل خزانات "مترx مترx متر" متلاصقة ببعضها بمسافة طولها من الدمام إلى جدة 46 مرة.

وأكَّد البرجس، أن المياه تعتبر المصدر الأكثر خطراً وتهديداً على حياة الإنسان مستقبلاً، معرباً عن تخوفه من بناء الخطط والمشاريع على المعلومات الخاطئة، لا سيما بناء معامل التحلية بعشرات المليارات لتحلية المياه ونقلها عبر أنابيب كبيرة مدفونة تحت الأرض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook