السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أبحاث جديدة: دواء لعلاج الكوليسترول يقضي على سرطان البروستاتا

n-SOCIAL-MEDIA-large570
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات

ذكرت أحد الأبحاث الجديدة، أن أحد أدوية الكوليسترول يمكن أن يكون سلاحاً فعالاً لمحاربة سرطان البروستاتا.

اضافة اعلان

تحتاج الأورام إلى الكوليسترول لبناء جدران الخلايا الخاصة بها، لكن المركب الكيميائي الجديد المعروف باسم RO 48-8071 يوقف إنتاج‏ الكوليسترول في هذه الخلايا السرطانية ما يؤدي إلى موتهم.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، الأحد 17 أبريل 2016، قال الدكتور سلمان حيدر، المشرف على البحث الجديد بجامعة ميزوري بالولايات المتحدة "يُعالج مرضى السرطان عادة عن طريق العلاج الكيميائي السام، لكننا قمنا بالتركيز على خفض إنتاج‏ الكوليسترول مما يمكن أن يسبب موت الورم السرطاني ويقلل من الحاجة إلى العلاج الكيميائي".

ونُشرت هذه الدراسة في الدورية العلمية OncoTargets and Therapy، وأوضحت النتائج التي توصل إليها فريق البحث بخصوص قدرة الدواء الجديد على محاربة السرطان.

كان هذا المركب الكيميائي قد تم تطويره من قبل شركة روش كعلاج لارتفاع الكوليسترول في البداية، ثم اكتشف د.حيدر موت خلايا سرطان البروستاتا التي تعرضت لهذا المركب في المعمل، بالإضافة إلى وقف نمو الورم في فئران التجارب المصابة بسرطان البروستاتا بعد حقنها بالمركب المذكور.

ويبدأ العلاج الرئيسي لسرطان البروستاتا بوقف نمو الورم عن طريق منع هرمون التستوستيرون الأساسي لاستمراره، لكن الخلايا السرطانية تتوقف عن الاستجابة لهذا النوع من العلاج بمرور الوقت، وتصنع حاجتها من التستوستيرون عن طريق عملية تعتمد على الكوليسترول.

وأضاف الدكتور حيدر، "يساهم الكوليسترول في تطوير مقاومة للعلاج الهرموني، لأنه يتحول لهرمونات في الخلايا السرطانية، لذا تشكل مسارات تصنيع الكوليسترول أهدافاً علاجية جذّابة للقضاء على سرطان البروستاتا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook