الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

البرلمان العربي: ندين التدخلات الإيرانية في المنطقة وحزب الله كيان إرهابي

البرلمان-العربي1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أدان البرلمان العربي، في ختام أعمال جلسته الرابعة التي عقدت، اليوم الأحد، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، التدخل الخارجي الإيراني المباشر وغير المباشر من حزب الله اللبناني في شؤون الدول العربية.

اضافة اعلان

وأكد البرلمان العربي في قراراته الختامية رفضه لأي تدخل أجنبي من أي جهة في أي من الدول العربية بما يهدد سلامة الأمن القومي العربي، معتبراً "حزب الله" جماعة إرهابية.

وقال رئيس البرلمان العربي، أحمد بن محمد الجروان، في تصريح له اليوم: "إن حزب الله هو حزب إرهابي"، مضيفاً أن الجامعة العربية أقرّت ذلك، وكثير من المواثيق الدولية، ومنظمة التعاون الإسلامي؛ نظراً لتدخلاته السلبية في شؤون العديد من دول المنطقة.

وأضاف الجروان: "أننا نأمل أن يوجه حزب الله سلاحه ضد الكيان الصهيوني بالأساس، وأن يكون هناك تنسيق في حماية الأمن القومي العربي"، لافتاً النظر إلى أن أعضاء البرلمان العربي ارتأوا من خلال بعض المعطيات القانونية التي استعرضها أعضاء البرلمان اليوم خلال جلسته الرابعة، اعتبار حزب الله جماعة إرهابية.

وبشأن احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، جدد البرلمان تأكيده على نهج دولة الإمارات العربية المتحدة السلمي الحريص على اتباع الحوار وحسن الجوار.

كما جدد دعوته لإيران للجلوس على طاولة الحوار حسماً لقضية الجزر الإماراتية المحتلة، أو قبول الاحتكام لمحكمة العدل الدولية؛ إنصافاً لدولة الإمارات التي حرصت دائماً على احترام الجوار مع إيران.

وبشأن الأوضاع في اليمن، رحب البرلمان العربي بعملية دعم المصالحة للأطراف اليمنية والمقرر عقدها يوم غد بدولة الكويت، مؤكداً دعمه لجهود أمير الكويت، ومساندتها حتى تكلل بالنجاح والتوفيق، وإنهاء الصراع والحرب الدائرة في اليمن، وتحقيق المصالحة بين الأطراف المتصارعة.

تحذير الكيان الصهيوني من استفزاز مشاعر العرب والمسلمين

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أعلن البرلمان العربي دعمه لترشيح الفلسطيني، مروان البرغوثي، للحصول على جائزة نوبل للسلام، داعياً إلى بذل الجهد لدعم هذا الترشيح.

وأكد مجدداً على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة عاصمة دولة فلسطين.

كما أكد البرلمان على أن السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي، وأن شرط تحقيقه هو إنهاء الاحتلال الصهيوني لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف بما فيها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة.

وشدد البرلمان العربي على ضرورة تقديم كل الدعم والتضامن للشعب الفلسطيني المناضل الذي يتصدى بعزيمة وإصرار لكافة أشكال الاعتداءات والانتهاكات الصهيونية اليومية على أرضه ومقدساته وممتلكاته.

وحذّر البرلمان العربي الكيان المحتل من التمادي في استفزاز مشاعر العرب والمسلمين حول العالم من خلال التصعيد الخطير لسياساتها وخطواتها غير القانونية التي تهدف إلى تهويد وتقسيم المسجد الأقصى المبارك زمنياً ومكانياً.

ودعا البرلمان العربي إلى مواصلة الجهود العربية التي أقرتها القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين بشأن حشد الدعم الدولي لإعادة طرح، وتبني مشروع قرار في مجلس الأمن يؤكد الالتزام بأساس ومبادئ ومرجعيات مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وبشأن الجولان السوري، أكد البرلمان العربي دعمه ومساندته الحازمة للحق السوري في المطالبة باستعادة كامل الجولان العربي السوري المحتل إلى خط الرابع من يونيو 1967؛ استناداً إلى أسس عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية.

وأدان البرلمان الممارسات الصهيونية المتمثلة في الاستيلاء على الموارد الطبيعية في الجولان العربي السوري المحتل، ونهب موارده المائية، وإدانة بناء المستوطنات وتوسيعها، ونقل المستوطنين إليها واستغلال مواردها الطبيعية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook