الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المعارضة السورية ترفض مقترحا أممياً ببقاء «الأسد» بصلاحيات محدودة

الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

توصل- متابعات:

رفضت المعارضة السورية مقترحاً أممياً ببقاء بشار الأسد في السلطة بصلاحيات محدودة، مع تعيين 3 نواب له.

اضافة اعلان

وأكد عضو مفاوض في وفد المعارضة السورية، اليوم السبت، أن الموفد الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، عرض على وفد الهيئة العليا للمفاوضات فكرة تنص على بقاء الأسد في منصبه بصلاحيات محدودة، مع تعيين ثلاثة نواب له تختارهم المعارضة، الأمر الذي رفضته الأخيرة بالمطلق.

وقال المصدر في وفد الهيئة العليا للمفاوضات في جنيف -رافضًا الكشف عن اسمه وفقا لصحيفة الشرق الأوسط- "طرح السيد دي ميستورا خلال اجتماعنا به أمس فكرة أوضح أنها ليست وجهة نظره الشخصية من دون أن يحدد مصدرها، تنص على أن يعين الأسد ثلاثة نواب له، وقال لنا أنتم من تختارونهم، على أن ينقل صلاحيات الرئاسة السياسية والعسكرية إليهم"، مضيفًا: "بمعنى إبقاء الأسد في منصبه وفق المراسيم البروتوكولية في مرحلة الانتقال السياسي".

وأوضح المصدر أن دي ميستورا نقل هذه الأفكار للخروج من دوامة الحلقة الفارغة التي ندور فيها بمعنى تشكيل هيئة الحكم الانتقالي قبل الدستور أو وضع الدستور قبل هيئة الحكم الانتقالي.

وأكد أن الوفد المفاوض الممثل لـ"الهيئة العليا للمفاوضات رفض هذه الفكرة رفضًا قاطعًا.. وقلنا له إن هيئة الحكم الانتقالي هي الجهة المكلفة بوضع المبادئ الدستورية على غرار تجربة ليبيا والعراق والكونغو".

وتنص خارطة الطريق التي تتبعها الأمم المتحدة في المفاوضات على انتقال سياسي خلال ستة أشهر، وصياغة دستور جديد، وإجراء انتخابات خلال 18 شهرًا، من دون أن تحدد شكل السلطة التنفيذية التي ستدير البلاد أو تتطرق إلى مستقبل الأسد.

وتصر المعارضة السورية على رحيل الأسد بعد خمس سنوات من الثورة، قُتل خلالها أكثر من 300 ألف، فضلاً عن تشريد قرابة 10 ملايين بين الداخل والخارج.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook