مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 21 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:37 ص
الشروق
05:05 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:13 م
المغرب
06:35 م
العشاء
08:05 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

5 وزارات تشرع في تطوير «النقل التعليمي» تخفيفاً للزحام

5 وزارات تشرع في تطوير «النقل التعليمي» تخفيفاً للزحام
0

تواصل ــ بدر العبدالرحمن:

شرعت لجنة مكونة من 5 وزارات في إيجاد الحلول اللازمة لتطوير النقل التعليمي وتخفيف الزحام الناتج عن استخدام السيارات الخاصة في تنقل طلاب التعليم العام والعالي.

وحدد المقام السامي مهام اللجنة المكونة من المتخصصين في مجال النقل التعليمي في وزارة النقل وعضوية وزارة الداخلية ووزارة التعليم ووزارة العمل ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأشار المقام السامي إلى أن من المهام التنسيق بين الجهات ذات العلاقة بالنقل التعليمي، والتأكد من شمولية وتكامل التشريعات والتنظيمات المتعلقة به، من أجل الوصول إلى منظومة فاعلة للنقل التعليمي، ووضع إطار عمل واضح للتعاون بين الجهات المعنية بالنقل التعليمي ومتابعة تنفيذه، والتأكيد على تطبيق السياسات المنظمة للنقل التعليمي بالاشتراك مع الجهات المعنية بالتنفيذ.

وتضاف إلى المهام الاستفادة من نظام «ساعد» في وزارة الخدمة المدنية وهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة في شغل وسعودة وظائف قطاع النقل التعليمي، والبدء في قيام شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي بالتشغيل الجزئي الذاتي للأغراض الاستراتيجية بالحافلات مباشرة أو بالشراكة مع القطاع الخاص، ووضع وتبني السياسات العمرانية الملائمة لدعم خدمات النقل التعليمي، كتحديد مواقع المدارس القريبة من المناطق السكينة.

وحدد المقام السامي مهام تطوير ممرات المشاة في الأحياء السكنية لسهولة وصول الطلاب والطالبات لمدارسهم، مع تطبيق معايير الأمن والسلامة بحسب الأنظمة والتعليمات المتبعة، إلى جانب تخصيص مسارات خاصة في الطرق الرئيسة في المدن الكبرى لحافلات النقل التعليمي في مواعيد نقل الطلاب والطالبات من المدارس وإليها، أو استخدام المسارات المخصصة لحافلات النقل العام في المدن الكبرى الموجودة ضمن منظومة شبكة النقل العام بالتنسيق مع وزارة النقل والإدارة العامة للمرور، وذلك وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.

وتُخصص عدد من الأراضي في مواقع متعددة وبمساحات مختلفة في مدن المملكة لاستخدامها مراكز مبيت وصيانة لحافلات النقل التعليمي ليستغلها المشغل المنفذ للخدمة تحت متابعة وإشراف وزارة التعليم على أن تعاد تلك الأراضي إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية حال انتفاء الحاجة إليها.

وتضمنت موافقة المقام السامي الكريم قيام وزارة التعليم بمراجعة أوقات بداية الدوام المدرسي بالنسبة إلى الطلاب والطالبات في التعليم العام والعالي لتقليل الازدحام المروري واستحداث تخصصات أو مناهج علمية في الجامعات السعودية تلبي الطلب على احتياجات قطاع النقل إلى جانب تخصيص عدد من البعثات في برنامج خادم الحرمين الشريفين في تخصصات النقل بالتنسيق مع وزارة النقل زيادة التوعية بالنقل التعليمي واعتباره من الوسائل المساندة للوصول إلى البيئة التعليمية تعويد النشء على استخدام وسائل النقل العام مستقبلاً.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x