الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«قياس»: تدشين مشاريع إلكترونية ومجانية تستهدف المقبلين على الزواج قريباً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ــ راضي الزويد:

أوضح الأمير الدكتور فيصل المشاري، رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم، أن هناك عدداً من مقاييس ومشاريع المسؤولية المجتمعية التي ستدشن قريباً، منها مقياس الاستعداد الأسري بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية الذي يستهدف المقبلين على الزواج من الشباب والشابات لتشخيص استعداداتهم من خلال خمسة محاور.

اضافة اعلان

وأضاف المشاري، أن المركز يعمل على مقاييس النمو الإيجابي للشباب، وهذه المقاييس ستكون إلكترونية ومجانية.

وتابع أن المركز يلبي الاحتياجات والطلبات المختلفة للجهات والهيئات المتخصصة في مجال الاختبارات المهنية، منها اختبار كفايات المعلمين والمعلمات الذي تطلبه وزارة التعليم.

وأشار إلى أن وزارة الخدمة المدينة تستند على المركز في تعيين المعلمين، وكذلك اختبار هيئة المهندسين الذي انطلق هذا العام، واختبار هيئة التحقيق والادعاء العام، وغيرها من الاختبارات المهنية التي هي اختبارات لمهن معينة يحدد فيها معايير هذه المهنة، وبالتالي يبنى عليها مقاييس واختبارات لقياس مدى انطباق هذه المعايير على المتقدمين.

وأكد المشاري أن من المقاييس التي سيقدمها المركز، مقاييس يتم تطويرها للاحتياجات العامة، مثل اختبار الذكاء الذي يعمل عليه المركز بصورة جديدة، وفيه إبداع جديد على بيئة الأجهزة الذكية، وهو إضافة نوعية لموضوع القياس في باب الذكاء وموجه للتشخيص من قبل التعليم، وكذلك من قبل الصحة للأطفال، لتحديد ما إذا كان لديهم صعوبات تعلم أو خلافه، إضافة إلى اكتشاف موهبة الأطفال.

وبيَّن أن اختبار الذكاء سيكون عالمياً، وسيقدم باللغتين العربية والإنجليزية، وسيقنن أولاً على البيئة السعودية، وهو مختلف عن اختبارات موهبة التي يقدمها المركز بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook