مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 26 جمادى الآخر 1443 هجريا
الفجر
05:16 ص
الشروق
06:36 ص
الظهر
12:06 م
العصر
03:14 م
المغرب
05:36 م
العشاء
07:06 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

10 أغذية عليك تجنبها لتفادي «انتفاخ البطن» والتخلص من «الكرش»

10 أغذية عليك تجنبها لتفادي «انتفاخ البطن» والتخلص من «الكرش»
8

تواصل – وكالات:

بعض الأطعمة يؤدي تناولها لانتفاخ البطن ويساعد على تكون الكرش، ويؤكد الخبراء أن الامتناع عن تناولها يساعد في التخلص من “الكرش” والتمتع ببطن مشدود ومستوٍ.

ووفق تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل”، أثبتت اثنتان من كبار خبراء التغذية أن البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والبقول وبعض أنواع الفواكه والتوابل تسبب انتفاخاً في المعدة محدثة “الكرش”، والذي يشوه مظهر البطن.

وبالإضافة إلى قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها، نصحت الخبيرتان بتناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم مع مضغ الطعام بشكل جيد للتقليل من أي فرصة لانتفاخ الأمعاء.

وفيما يلي قائمة بالـ10 أطعمة التي يجب الابتعاد عنها، حسب ما خلصت إليه خبيرتا التغذية، للتمتع ببطن مستوٍ والتخلص من أية بروز غير مرغوب فيها:

1- البروكلي والقرنبيط والملفوف

الخضراوات مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص، حسبما أكدته خبيرة التغذية مارلين غلنفيل مؤلفة كتاب “البدائل الطبيعية للسكر”، مؤكدة أن الجهاز الهضمي لدى هؤلاء الأشخاص يكون غير قادر على هضم هذه الأطعمة بشكل جيد، فتحدث انتفاخات في البطن، ربما بسبب قلة الإنزيمات لديهم.

2- البقوليات والخضراوات الجذرية

على الرغم من أنها أطعمة صحية منخفضة الدهون ومثالية للحصول على أجسام رشيقة، فإنها ليست جيدة للأشخاص الذين يعانون من انتفاخات في المعدة عند تناولها، مثل الفول والعدس والخضراوات الورقية والجذرية والفجل وغيرها، وفق ما أكدته خبيرة التغذية كاساندرا الشؤون والتي نصحت بنقع العدس قبل طهيه، في ماء بارد ليلة كاملة للتخلص من حمض الفيتيك الموجود به والذي يسبب الانتفاخ.

3- الفواكه ذات النواة الحجرية

وتنصح غلنفيل بالابتعاد عن الفواكه ذات النواة الحجرية مثل الخوخ، والفواكه المجففة أيضاً لأنها ورغم احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فإنه عند تناولها تجعل عملية الهضم سريعة، بسبب تركيز السكر فيها، فتعتمد على البكتيريا الموجودة في الأمعاء فتختمر ولا تُهضم بشكل سليم، ما ينتج عنه انتفاخات وغازات.

4- التوابل

رغم تميزها بالعديد من الخصائص الصحية والمفيدة، فإن بعض التوابل تزيد من حموضة المعدة، وبالتالي تسبب تهيجا وانتفاخا في المعدة.

5- مضغ العلكة

يتصور كثيرون أن انشغال الفم بمضغ العلكة يجنبهم تناول الطعام، لكنها في الواقع تسبب تضاعف دخول الهواء إلى المعدة، فتسبب الانتفاخ، كما أنها تحفز إنزيمات الهضم في المعدة ما يترتب عليه الشعور بالجوع، لذا تنصح غلنفيل بتناول وجبة خفيفة غنية بالألياف عوضاً عن مضغ العلكة.

6- الملح

وتنصح الشؤون باستخدام كميات مناسبة من الملح في الطعام لأن الإفراط في تناوله لا يضر صحة القلب ويسبب ارتفاع ضغط الدم فحسب، بل أيضاً يحبس الماء في الجسم، وبالتالي يسبب الانتفاخ وانتشار الغازات في البطن.

7- المشروبات الغازية الخالية من السكر

على الرغم من أنها منخفضة السعرات الحرارية، فإن المشروبات الغازية خالية السكر مليئة بفقاعات الكربون، والتي تشكل غازات داخل الجسم، وتسبب الانتفاخ.

لذا تنصح الشؤون بتناول الماء المضاف إليه شرائح الليمون أو الخيار أو شاي بالنعناع لتخفيف الحموضة وانتفاخ المعدة بدلاً من المشروبات الغازية.

8- بديل السكر

أغلب الناس يعانون من الانتفاخ في المعدة، بسبب استخدامهم بديل السكر بكثرة، لذا ينصح بتجنبه.

9- الألبان

بعض الناس لديهم مستويات منخفضة من إنزيم اللاكتاز اللازم لهضم اللاكتوز، فيسبب تناولهم الحليب ومشتقاته ألما في الجهاز الهضمي، نتيجة عدم هضمه بشكل جيد، الأمر الذي يترتب عليه إصابتهم بانتفاخ شديد.

10- الكربوهيدرات المكررة

تؤدي الكربوهيدرات المكررة والموجودة في الكعك والمعكرونة إلى ارتفاع في مؤشر السكر في الدم، مقارنة بالأطعمة التي لا تحتوي على عناصر مكررة، فتسبب للأشخاص المصابين بأمراض القولون العصبي انتفاخاً شديداً في البطن، كما أن هذه الأطعمة أيضاً تحتوي على القمح والذي يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص.

أضف تعليق

التعليقات (٨)اضف تعليق

  1. ٨
    غير معروف

    هذه دراسه تحتاج الى نظر

  2. ٧
    غير معروف

    كلام فاضي

  3. ٦
    غير معروف

    ماعاد نصدق أحد الإنسان طبيب نفسة فيه ناس يتعهد اللبن وفيه ناس لا

  4. ٥
    جووعان

    يعني ماناكل شي طيب وش نااكل هههههههه

  5. ٤
    غير معروف

    هذي الدراسه من جيبهم

    بديل السكر افضل من السكر
    والملفوف والفواكه فيها سعرات حراريه كيف ينفخ البطن
    اللي ينفخ البطن الخبز والرز والكربوهيدرات هذا الصحيح

    اما يذكر كل الاطعمه ويقول لك تنفخ البطن هذي لو تركتها تمرض بنقص فيتامينات

  6. ٣
    كان لي كرشه وراحت ههه

    الحل الوحيد ومن خبرتبي انا
    ابتعدو عن الكبسه وكثرو شرب الماء مدة ١٥ يوم وراح ينزل مستوى الكرشه بس لا تنسى المشي و الاطاله السويديه واكل على راحتك

  7. ٢
    كان لي كرشه وراحت ههه

    ابتا

  8. ١
    عيسى

    شرب كأس ماء باليمون مع الصباح وقبل الافطار
    بنص ساعه يخفي الكرش

المشاركة عبر
x