الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشؤون الاجتماعية»: «الآيبان» بدل «البطاقة» للمستفيدين في جميع المصارف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية، خطة التحول في الصرف لمستفيدي الوزارة لمعاش الضمان الاجتماعي، وإعانات الأشخاص ذوي الإعاقة؛ حيث اعتمدت حساب المستفيد البنكي «الآيبان» بدلاً من البطاقات الذكية المرتبطة بحساب موحد.

اضافة اعلان

وقال المشرف العام على تقنية المعلومات في وزارة الشؤون الاجتماعية، المهندس ماجد العصيمي، إن خطة التحول الجديدة تسمح للمستفيد والمستفيدة بفتح حساب جديد في أي مصرف يرغبه لاستقبال المبالغ.

وأضاف، أن تجديد بطاقات المستفيدين والمستفيدات وتسلم أرقامهم السرية سيكون عن طريق المصارف؛ إذ تعد معاملات مصرفية خاصة ولن يكون للوزارة أي دور في ذلك، وقال: "مسؤولية وزارة الشؤون الاجتماعية إيداع المبالغ في حساب المستفيد والمستفيدة."

وبيَّن العصيمي، أن خطة التحول تتميز بإتاحة كل الخدمات المصرفية للمستفيدين والمستفيدات، كتسديد الفواتير والتحويل بين الحسابات الأخرى وغيرها من العمليات، إضافة إلى سهولة الإيداع والسحب في حساب «الآيبان» للمستفيد والمستفيدة، وخدمته في فروع البنوك كافة.

وتابع، أن الانتقال إلى خدمة «الآيبان» جاء تسهيلاً للمستفيدين والمستفيدات نتيجة وقوع بعض المشكلات في بطاقات الصرف الحالية، كتأخر إيصال الرقم السري وتنشيط البطاقة ومشكلات في وصول البطاقات للفروع التابعة للوزارة، إضافة إلى عدم قدرة المواطن على الاستفادة من حساب البطاقة بشكل كامل، إذ لا يستطيع التحويل أو تسديد الفواتير باستخدام بطاقات الصرف الحالية.

وأكَّد العصيمي، أن التحول سيكون تدريجياً بالبدء بطلبات المستفيدين والمستفيدات الجدد، وطلبات تجديد البطاقات.

وأوضح أن تحديث رقم «الآيبان» سيكون عبر ثلاث مراحل: الأولى أطلقت في 3-7-1437هـ، من خلال تطبيقات الضمان الاجتماعي والرعاية في كل فروع ومكاتب الوزارة. والمرحلة الثانية ستكون في10-7-1437هـ، إذ سيتم تحديث أو تسجيل «الآيبان» من خلال أجهزة الصرف الآلي التابعة لمصرف الراجحي. وتدشين المرحلة الثالثة في 24-7-1437هـ، إذ سيكون تحديث أو تسجيل «الآيبان» من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة.

وأكد العصيمي أنه سيتم إيقاف نظام البطاقات الحالي من إصدار جديد أو إعادة إصدار، إلا في حال البطاقات التي يوجد عليها أرصدة مستحقة للمستفيد أو المستفيدة، إذ يسمح بالتجديد للبطاقة بالطريقة المتبعة نفسها، وذلك عن طريق مكاتب الضمان الاجتماعي ومراكز التأهيل وتسلم الرقم السري حتى انتهاء الرصيد، على أن يستمر الصرف على البطاقات سارية المفعول لحين التغيير إلى «الآيبان».​

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook