الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» ينفي صحة التوصية بضم الصفين الأول والثاني لرياض الأطفال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

(تحديث 1)

تواصل – الرياض:

اضافة اعلان

أكد رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى، الدكتور مشعل السلمي، عدم صحة ما نشرته إحدى الصحف الورقية في عددها الصادر يوم الخميس ٧ رجب ١٤٣7هـ، تحت عنوان: (هل يضم الأول والثاني إلى رياض الأطفال؟)؛ وما تضمنه الخبر من أن المجلس (أوصى أخيراً بدراسة مقترح قدمته لجنة التعليم والبحث العلمي بفصل الصفين الأول والثاني الابتدائيين عن المرحلة الابتدائية وضمهما إلى مرحلة رياض الأطفال).

وأوضح الدكتور مشعل السلمي في تصريح صحفي أن مجلس الشورى لم يناقش على مستوى جلساته العامة هذا الموضوع، كما أن لجنة التعليم والبحث العلمي لم ترفع للمجلس توصية بهذا الشأن، موضحاً أن ما حصل هو أن أحد أعضاء المجلس تقدم بتوصية إضافية على تقرير وزارة التعليم للعام المالي ١٤٣٥-١٤٣٦هـ الذي تدرسه اللجنة حالياً تتضمن "دراسة فصل الصفين الأول والثاني في المرحلة الابتدائية وضمها لمرحلة رياض الأطفال تحت إشراف نسائي (معلمات)"، وأن لجنة التعليم والبحث العلمي قامت بدراسة التوصية ورأى سعادة العضو مقدم التوصية تأجيل التوصية لإخضاعها لمزيد من البحث والدراسة.

وأعرب الدكتور مشعل السلمي عن تقديره للدور الهام الذي تقوم به الصحافة في إعلام المواطنين بمناقشات وقرارات المجلس، مؤكداً على أهمية توخي الدقة وتقصي الأخبار من مصادرها الصحيحة قبل النشر.


«الشورى» يدرس مقترحًا بضم الصفين الأول والثاني إلى رياض الأطفال

وافق مجلس الشورى، مؤخراً، على دراسة مقترح بفصل الصفين الأول والثاني الابتدائيين عن المرحلة الابتدائية وضمهما إلى مرحلة رياض الأطفال تحت إشراف معلمات، لتصبح المرحلة الابتدائية 4 صفوف فقط.

وأوضحت مصادر، أن المقترح تم رفعه من لجنة التعليم والبحث العلمي بالمجلس، ويهدف إلى تنمية القدرات العقلية واللغوية والدينية والاجتماعية للطلاب، وفقاً لـ"مكة".

واستندت اللجنة إلى ما جاء في تقرير لوزارة التعليم، أفاد بأن 90% من طلاب الصف الأول الابتدائي لم يسبق لهم أن دخلوا مدارس قبل ذلك، وهو ما دفع الوزارة لاشتراط اجتياز مرحلة التمهيدي.

وقالت اللجنة في مسوغات المقترح، إن مرحلة الروضة هي مرحلة تأسيسية للطالب تعليمياً وتربوياً، وإن اقتراح ضم الصفين الأولين من الابتدائية يساعد الطالب على اكتساب مهارات لغوية وإدراكية ويمكنه من اكتساب قدرات تعليمية متعددة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook