السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الخازم»: أكثر من 4 آلاف طبيب وطبيبة تخرجوا من برامج تدريبية في كندا

1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد العبدالله:

قال الدكتور محمد الخازم، رئيس قسم الإشراف على الأطباء السعوديين المبتعثين إلى كندا، إن عدد الأطباء السعوديين المتخرجين من البرامج الكندية، بلغ أكثر من 4 آلاف طبيب وطبيبة خلال ثلاثة عقود.

اضافة اعلان

وأضاف الخازم، خلال مشاركته أمس بمؤتمر التعليم الطبي السعودي في جامعة الفيصل، أن النسبة تضاعفت أكثر من تسع مرات، خلال خمسة عشر عاماً، من 118 عام 1990م إلى 1100 طبيب وطبيبة، يتدربون في 30 تخصصاً عاماً ‘‘زمالة’’، و60 تخصصاً دقيقاً، إضافة إلى برامج الدراسات العليا الأكاديمية.

وأشار إلى أن الملحقية الثقافية، تمكنت عبر برنامج القبول الذي تتولاه، من توفير القبول، لأكثر من 426 طبيباً للعام 2016، منهم 97 طبيباً لمرحلة الزمالة الكندية ‘‘التخصص العام’’، و328 في مجال التخصصات الدقيقة المختلفة، يبدؤون تدريبهم خلال العام 2016م.

وتابع: أن عدد من اجتازوا امتحان المجلس الكندي الطبي للعام الماضي بلغ 278 طبيباً وطبيبة بما نسبته 75% من المتقدمين، وهي نسبة جيدة مقارنة بالنسبة العالمية والتي وصلت لنفس العام 77%.

وأوضح: "يستمر تميزهم حتى حصولهم على البورد الكندي أو الأمريكي، حيث تجاوزت نسبة النجاح بالنسبة للأطباء السعوديين 97% خلال العام الماضي من متدربي التخصصات العامة، ووصل عدد الأطباء السعوديين الحاصلين على البورد الكندي إلى 20% من الأطباء الأجانب في بعض السنوات الماضية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook