الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حقيقة مخيفة: أجهزة الصالات الرياضية ملوثة بالبكتيريا أكثر من «مقعد المرحاض»

bacteria
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت دراسة حديثة عن تواجد مستويات مروعة من البكتيريا موجودة على معدات الصالات الرياضية.

اضافة اعلان

وقامت شركة Fitrated لتقييم معدلات اللياقة البدنية بإجراء التجربة لتحديد مدى نظافة الصالات الرياضية من خلال جمع عينات من البكتيريا من 27 قطعة من معدات الصالة الرياضية من ثلاث صالات رياضية كبرى في الولايات المتحدة.

وكشفت النتائج المروعة أن نسبة البكتيريا العالقة بجهاز Treadmill مثلاً تزيد بحوالي ​​74 ضعفاً عن نسبة البكتيريا العالقة بصنبور المرحاض، وأن نسبة البكتيريا العالقة بجهاز الأوزان الحرة تزيد بحوالي 362 ضعفاً عن تلك الموجودة على مقعد المرحاض.

كما وُجد أن نسبة البكتيريا العالقة بالدرّاجات تزيد بحوالي 400 ضعف عن نسبتها على مقعد المرحاض ​​و39 ضعفاً عن عدد البكتيريا العالقة على أطباق الكافتيريا البلاستيكية التي يعاد استخدامها، حسب ما نشرت صحيفة إنترناشيونال بيزنس تايمز البريطانية.

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن 71٪ من البكتيريا الموجودة على المعدات الرياضية التي شملتها التجربة قد تكون ضارة للبشر مع مقاومة 31٪ منها للمضادات الحيوية. ووجد أن اثنين وخمسين في المائة من البكتيريا الموجودة على جهاز Treadmill تسبب التهابات في الجلد والأذن والعين والجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض، مثل الالتهاب الرئوي وتسمم الدم.

"في حين أن الخطر من البكتيريا قائم، فليس من المؤكد أنكم ستصابون بالعدوى"، قال الدكتور فيليب تيرنو، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض في المركز الطبي في جامعة نيويورك لانجون في نيويورك، ومؤلف كتاب "الحياة السرية للجراثيم". "يمكنك تقليص هذا الاحتمال عن طريق غسل اليدين بعد الانتهاء من استخدام تلك المعدات. إنه ليس شيئًا مفاجئًا أو مثيراً للقلق".

إن أفضل طريقة للوقاية من البكتيريا الخطيرة هي غسل اليدين قبل وبعد استخدام المعدات الرياضية وتجنب لمس عينيك والأنف والفم أثناء استخدام المعدات. بالطبع، تذكر أيضاً تطهير الأجهزة باستخدام المناديل الصحية قبل وبعد استخدامها، وغسل الملابس الرياضية بعد التمرين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook