السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شؤون الحرمين: الانتهاء من إزالة المطاف المؤقت نهاية شعبان

1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – مكة:

قال مدير إدارة المشروعات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، المهندس سلطان القرشي، إنه سيتم الانتهاء من إزالة المطاف المؤقت، وفقاً لـ"الرياض".

اضافة اعلان

وأضاف: أن ذلك يأتي إثر اكتمال معظم أجزاء مشروع خادم الحرمين الشريفين، لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، لتصل في الساعة الواحدة إلى مائة وسبعة آلاف طائف؛ وإمكانية الاستفادة من المسارات المخصصة لأداء شعيرة الطواف بالمشروع، بدءاً من منسوب صحن المطاف والدور الأرضي والأول ودور الميزانين "الأول للمطاف"، ولضرورة استكمال إعادة إنشاء الرواق القديم في المواقع المؤجلة؛ بسبب جسور الربط بين مبنى المطاف وحلقتي جسر المطاف.

وتابع القرشي: أن حوالي 350 عاملاً ومهندساً على مدار الساعة يومياً يعملون على إزالة المطاف المؤقت؛ حيث تم وضع خطة محكمة لتيسير أعمال إزالة المطاف المؤقت.

وأوضحت شؤون الحرمين، أن العمل على إزالة الجسر سيكون على مدار الساعة يومياً للانتهاء من العمل، وتسريع وتيرته قبل شهر رمضان المبارك لهذا العام؛ تحقيقاً لأعلى مستوى وأقصى درجات التيسير والتسهيل لقاصدي المسجد الحرام، وليؤدي المعتمرون والزائرون شعائرهم بكل يسر وسهولة وأمن وأمان وراحة واطمئنان.

يأتي ذلك بعد أن أدى الجسر مهمته المقررة في المرحلة السابقة بكل نجاح وتميز، والآن بعد أن توسع المطاف ووضع البديل له انتهت المدة المقررة لاستخدامه، ولم تعد هناك حاجة ضرورية له؛ ولما يسبب استمراره من حجب رؤية المسلمين للكعبة المشرفة.

وأضافت: أنه ستكون الطاقة الاستيعابية لمنسوب صحن المطاف بعد الانتهاء من إزالة الجسر تصل إلى (30) ألف طائف في الساعة، والتي تزيد على الوضع الحالي لصحن المطاف وحلقتي الجسر التي تبلغ (20) ألف طائف في الساعة.

وأهابت بمستخدمي العربات المخصصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة بالاستفادة من المسارات البديلة عن جسر المطاف، والتي تمت تهيئتها في طوابق مبنى المطاف، واتباع تعليمات الجهات ذات العلاقة في الدخول والخروج من وإلى مسارات الطواف؛ لتحقيق راحة وسلامة المعتمرين والزوار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook