الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. بيتٌ يوفِّر اكتفاءه الذاتي من الطاقة

Screenshot_7
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

في كانتون زيورخ، أوشك بناء منزل مبتكر، قادر على جمع وتخزين ما يكفي من الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات قاطنيه على الاكتمال. وسوف يأوي هذا المركّب السكني عدة أسر بحلول الربيع المقبل. (SRF/swissinfo.ch)

اضافة اعلان

أطلق على هذا المشروع بجدارة اسم "منزل المستقبل"، ويزعم المشرفون على إنجازه أنه سيكون المركّب السكني الأوّل من نوعه في العالم الذي يحقق الاكتفاء الذاتي من الطاقة. وتجري إقامة هذا المبنى في قرية بروتّن، بكانتون زيورخ. وسيكون جاهزاً لإيواء تسع عائلات في فصل الربيع المقبل.

يفرض بناء هذا المنزل الفريد من نوعه تحدياً على المستوى الهندسي يتمثّل في تحقيق التوازن بين حجم الطاقة المطلوبة، وحجم الطاقة التي بمقدور المبنى توفيرها. وللتغلّب على هذه العقبة، عمل أصحاب هذا المشروع من أجل الحد من الاستهلاك، ومن حجم الطاقة المهدورة، وغطوا سقف المبنى وواجهته بألواح شمسية هي الأكثر كفاءة في مجال الطاقة. وبمجرّد الانتهاء من عملية البناء، سوف تُستخدم مصابيح إضاءة من صنف الصمامات الثنائية، وستكون جميع الأجهزة المنزلية متوافقة مع أحدث معايير الجدوى في استهلاك الطاقة.

وتقدّر الشركة الهندسية التي تشرف على إنجاز هذا المشروع أن ساعة واحدة فقط من أشعة الشمس كافية لتشغيل المبنى بأكمله لمدّة 24 ساعة.

ولإتاحة فائض من الطاقة لاستخدامها عندما يكون الطقس سيئاً، يتوفّر المركّب السكني على منشأة قادرة على تحويل الطاقة الشمسية إلى الهيدروجين. فعندما لا يكون إنتاج الطاقة الشمسية كافياً وحده، تستخدم خلية وقود لتوليد الكهرباء اللازمة من الهيدروجين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook