الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«FDA» تحذر: عقاران مشهوران لعلاج مرض السكر يتسببان بقصور في القلب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، من دوائين لعلاج السكر يحتويان على مادة "ساكساجلبتين" و"ألوجليبتين" حيث إن هاتين المادتين قد تزيدان من مخاطر الإصابة بقصور في القلب، وخاصة في المرضى الذين يعانون من أمراض القلب أو الكلى.

اضافة اعلان

وقالت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية "FDA"، إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع 2 الذين يستخدمون هذه الأدوية يجب ألا يتوقفوا عن أخذها دون استشارة الطبيب.

وأضافت الوكالة أن المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية يجب عليهم الاتصال بالطبيب في حال حدوث تطور أعراض وعلامات فشل القلب منها ضيق تنفس غير عادي خلال ممارسة الأنشطة اليومية، وصعوبة في التنفس عند الاسترخاء، وزيادة الوزن مع تورم في الكاحلين والقدمين والساقين أو انتفاخ المعدة.

وأشارت إدارة الأغذية والعقاقير، إلى أن كلاً من "ساكساجلبتين" و"ألوجليبتين" هى في فئة من الأدوية تسمى "ديبتيديل ببتيداز-4" أو مثبطات (DPP-4)، والتي يتم استخدامها جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية في محاولة لخفض نسبة السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من داء السكر من النوع 2.

وجاء تحذير المنظمة بناءً على نتائج تجربتين كبيرتين أجريتا على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، وجدت كلتا التجربتين أن أكثر المرضى الذين يتناولون أدوية تحتوى على "ساكساجلبتين" أو "ألوجليبتين" نقلوا إلى المستشفى لإصابتهم بقصور القلب مقارنة بالمرضى الذين تلقوا علاجاً وهمياً.

وأضاف الباحثون أن المرضى يجب عليهم مناقشة أي أعراض أو آثار جانبية مع الطبيب مقدم الرعاية الصحية قبل تغيير الأدوية. ونشرت نتائج التقرير عبر الموقع الإخباري الأمريكي "Health Day News".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook