الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احترس منها.. 5 شائعات خاطئة عن ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

هناك العديد من المقولات الشائعة الخاطئة عن ضغط الدم،  قد تسبب التباساً عند الكثيرين، وفي السطور القادمة سنقوم بتوضيح صحة بعض هذه المقولات من خطأها.

اضافة اعلان

أولاً: أن مرض ارتفاع ضغط الدم (Hypertension) ليس له أعراض:

ويرجع ذلك إلى أن معظم مرضى ضغط الدم المرتفع هم في إحدى مرحلتيه الأولى أو الثانية مما يتميز بقلة الأعراض في السنوات الأولى من المرض.

ولكن يجب الاحتراس؛ فقد يكون العرض الأول لمرض ضغط الدم المرتفع الذي لا يُعالج بشكل صحيح هو الإصابة بأزمة قلبية مميتة أو جلطة أو قصور في عضلة القلب وذلك يرجع إلى أن التدمير الذي يُحدثه المرض في الأوعية الدموية.

مع العلم بأن50% ممن أصيبوا بقصور في عضلة القلب نتيجة ارتفاع ضغط الدم هم عُرضة للوفاة خلال 5 سنوات من الإصابة.

وهذه النتائج المؤسفة للمرض يمكن تجنبها بالعلاج الصحيح والتحكم الجيد في المر ض وهذا ما أكدته نتائج الأبحاث.

ثانياً: أن ضغط الدم الانقباضي (Systolic) يساوي عمر المريض مجموعاً على مئة 100:

حتى العقد الماضي أشيع أن ضغط الدم الانقباضي (العالي) يساوى عمر المريض مجموع على مئة مما يعنى أن ضغط الدم المثالي لشخص يبلغ 70 عاماً هو 170. وذلك اعتقاد خاطئ بالكامل، حيث إن الهدف الأساسي الأولى في علاج كبار السن ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم هو الوصول لأقل من 140/90.

ثالثاً: أن ضغط الدم الانقباضي (Systolic) ليس ذا قيمة طالما أن ضغط الدم الانبساطي(Diastolic) أقل من 90:

لسنوات عدة كان مرض ارتفاع ضغط الدم يتم تصنيفه بالاعتماد على ضغط الدم الانبساطي فقط وأسس العلاج أيضاً تعتمد على ذلك، ولكن هذا الفهم والاعتقاد الخاطئ قد صُحح خلاصة العقد الماضي، بل وأثبتت الدراسات أن ضغط الدم الانقباضي هو المؤشر الأفضل للمخاطر التي قد تصيب القلب والأوعية الدموية نتيجة ارتفاعه كالجلطات الدماغية والقلبية وقصور القلب والأزمات القلبية.

رابعاً: مرضى ضغط الدم المرتفع من كبار السن لا يهتمون بتناول أدويتهم:

أشيع أن كبار السن من مرضى ضغط الدم المرتفع هم الأقل مدوامة على تناول الأدوية الخاصة بهم نتيجة الانخفاض الطبيعي في إدراكهم، ولكن على العكس تماماً قد أثبتت الأبحاث أن كبار السن وخاصة الفئة العمرية الأكبر من 65 هم الأكثر امتثالاً للعلاج والأكثر حفاظاً على تناول الأدوية، ويمثلون النسبة الأكبر ممن يصلون لضغط الدم المثالي المنشود من تناول العلاج. مما يعنى أن الفاصل الرئيسي هو التثقيف الصحي الجيد وليس العمر، مما يزيد العبء على كاهل الفرق الطبية في توعية المرضى من أخطار المرض ومعرفة الفوائد المتوقعة من الالتزام بتناول العلاج.

خامساً: أن كبار السن من مرضى ارتفاع ضغط الدم نادراً ما يصلون لضغط الدم المثالي رغم تناول العلاج:

يعتقد الناس أن ضغط الدم في كبار السن أقل استجابة للعلاج بمضادات ارتفاع ضغط الدم وأن من الصعب التحكم في ضغط الدم والوصول للمعدل المستهدف من العلاج، وعلى العكس من ذلك أثبتت الدراسات الإكلينيكية هم الأكثر استجابة للعلاج كما أنهم يصلون للمعدلات المثالية بنسب أكبر من صغار السن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook