الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأمم المتحدة توجه نداءً لتجنب مجاعة في الصومال

961
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

دعت الأمم المتحدة، الخميس، المجتمع الدولي إلى تأمين 105 ملايين دولار (92 مليون يورو) من المساعدات الغذائية لمليون شخص مهددين بالمجاعة في الصومال بسبب الجفاف الحاد.

اضافة اعلان

وقال منسق المساعدة الإنسانية للأمم المتحدة في الصومال بيتر كليرك: "لا بد من تحرك عاجل. وإلا سنواجه تدهوراً سريعاً وكبيراً للوضع علماً بأن الجفاف قد يتفاقم في الأشهر المقبلة".

وصرح كليرك للصحفيين في نيروبي، بأن: "المجتمعات السكانية بدأت تفقد سبل عيشها. حان الوقت لتأمين المال لتجاوز المرحلة الحرجة، وتجنب أزمة أكثر خطورة وخسائر في الأرواح".

وسجلت ظاهرة إل نينيو المناخية، وهي تيار استوائي حار مصدره المحيط الهادي يظهر كل خمسة أو سبعة أعوام، ارتفاعاً حاداً هذا العام. وهي تتسبب بموجات جفاف في بعض مناطق العالم على غرار شرق وجنوب أفريقيا، وفي الوقت نفسه بفيضانات خطيرة في مناطق أخرى.

وفي شمال الصومال، طال الجفاف خصوصاً منطقة أرض الصومال المستقلة، ومنطقة بونتلاند التي تتمتع بحكم شبه ذاتي. وقالت الأمم المتحدة: إن 385 ألف شخص يحتاجون فيهما إلى مساعدة إنسانية عاجلة، علماً بأن هذا العدد قد يتجاوز مليوناً ونصف مليون شخص في حال عدم اتخاذ أي مبادرة.

وفي فبراير، وجهت الأمم المتحدة نداء لجمع 885 مليون دولار (792 مليون يورو) لهذه المناطق وبقية أنحاء البلاد، ولا تزال القوات الصومالية وقوة الاتحاد الأفريقي تواجه المتمردين في حركة الشباب الإسلامية، والذين يسيطرون على العديد من المناطق النائية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook