الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. وصول قطار الحرمين الرابع إلى ميناء جدة الإسلامي

487128376341
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

شهد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، بحضور رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح، اليوم، وصول " القطار الرابع " من مجموعة القطارات الخاصة بمشروع قطار الحرمين السريع إلى ميناء جدة الإسلامي لينضم إلى القطارات الثلاث الأولى التي وصلت سابقاً.

اضافة اعلان

ويحتوي القطار على عربتي محرك رئيسية و13 مقطورة هي (3 مقطورات للدرجة الأولى و9 مقطورات مخصصة للدرجة الثانية، إلى جانب مقطورة عبارة عن "كافتيريا" مخصصة لتناول الطعام).

وسيتم نقل القطار بالشاحنات إلى مقر الورشة بمحافظة رابغ للبدء في عملية تجميعه وإجراء الاختبارات الثابتة والمتحركة عليه.

وسيتوالى، بإذن الله، وصول باقي القطارات الأخرى البالغ إجماليها (35) قطاراً بعد اكتمال تصنيعها وإجراء الاختبارات الأساسية عليها في إسبانيا.

وسيتم في المملكة إجراء مختلف الاختبارات الميدانية في مختلف الأوقات والظروف المتنوعة خلال التشغيل التجريبي لها.

وأوضح وزير النقل بهذه المناسبة أن مشروع قطار الحرمين السريع يحظى بالاهتمام البالغ والدعم المستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - والمتابعة الدائمة من صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة، مضيفاً أن المشروع قطع مراحل متقدمة في تنفيذه بعد استيفاء كافة الملاحظات التي سبق أن وجه بتلافيها في الزيارات السابقة، ففي المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل (الأعمال المدنية) تخطت نسبة الإنجاز حالياً (92% )، وتم الانتهاء من (430) كم من إجمالي المسار البالغ طوله( 448) كم، والمتبقي جزء بطول (18) كم وهي الواقعة ما بين جدة ومكة المكرمة يجري العمل فيها بشكل جيد - ولله الحمد –وسيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2016م.

أما فيما يخص المحطات فقد تم الانتهاء بشكل كامل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، أما بالنسبة لمحطة مكة المكرمة فقد وصلت نسبة الإنجاز الكلية للمحطة إلى 96% ومحطة جدة المركزية فقد وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 97% ولله الحمد ومن المتوقع إنهاء المحطتين بالكامل في غضون (3) أشهر بإذن الله.

وفيما يخص أعمال المرحلة الثانية من المشروع التي تشمل (القطارات) فقد بين أنه تم استكمال أعمال المسار لمسافة(372) كلم من إجمالي طول المسار البالغ (449) كلم، ويجري العمل بوتيرة متسارعة في استكمال المتبقي من أعمال السكة في المنطقتين الأولى في (مكة المكرمة) والثانية في (جدة ).

وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة المنورة إلى جدة بنهاية عام 2016م، ومن محطة جدة إلى محطة مكة المكرمة بنهاية عام 2017م بإذن الله تعالى.

487128376341 411307770182 Screenshot_7 Screenshot_6 Screenshot_4

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook