الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشارية: 6 أسباب وراء «هشاشة عظام الأطفال»

Screenshot_6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

عزت استشارية طب الأطفال والأمراض الروماتيزمية بمدينة الملك سعود الطبية، الدكتورة وئام العيد إصابة الأطفال بهشاشة العظام إلى 6 أسباب.

اضافة اعلان

وأوضحت العيد أن العوامل الوراثية تعد سبباً في تأثر العظام منذ تكوينها وهي في الرحم، وتستمر حتى الولادة، وتؤدي إلى تكسّرها تلقائياً، وبحسب شدة الحالة قد تصل إلى الوفاة، كما أن للتغذية السيئة وعدم تناول الحليب دوراً في الإصابة بهشاشة العظام، فوجود البروتينات والكالسيوم بغذاء الطفل ضروري.

وأشارت إلى أن وجود الأمراض المزمنة، مثل: المفاصل المناعية، والروماتيزم تُسّرع حدوث الهشاشة بعظام الطفل، بالإضافة إلى وجود أمراض أخرى كالغدد الدرقية، وأمراض الكلى المزمنة.

وبحسب العيد، فإن الأطفال المعاقين والملازمين للفراش يكونون عرضة لهشاشة العظام، مشيرة إلى أن أحد أسبابها هي استعمال بعض الأدوية التي تؤخذ لفترة طويلة مثل الكورتيزون.

وشددت على أهمية التغذية السليمة منذ الطفولة، والتركيز على تناول الحليب بمعدل كأسين يومياً مع أداء النشاط الرياضي والتعرض للشمس غير الحارقة، موضحة أن هذه العوامل أساسية لبناء عظام قوية فتكوين النسيج العظمي يحتوي على مادة بروتينية تسمى الكولاجين وهي تحافظ على شكل العظم ومرونته، كما يتكون العظم على الكالسيوم والفوسفات اللذين يُكسبان العظام القوة والصلابة.

واختتمت الدكتورة العيد حديثها قائلة: "متابعة الأطفال مهمة جداً، ويجب الحرص على الفحص المبكر دائماً فهو وقاية - بإذن الله -".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook