مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 5 شوّال 1441 هجريا
الفجر
03:35 ص
الشروق
05:05 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:13 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«التعليم»: 14 إعاقة مستحقة للمكافآة المضاعفة بـ9 شروط

«التعليم»: 14 إعاقة مستحقة للمكافآة المضاعفة بـ9 شروط
2

تواصل- الرياض:

اعتمدت وزارة التعليم 14 حالة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، من أصحاب الإعاقات الجسمية، والصحية، تشملهم المكافآت المضاعفة المقررة لذوي الاحتياجات الخاصة، بناء على قرار مجلس الوزراء الصادر في نهاية شهر ذي الحجة الماضي.

وأكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، في قرار وزاري على صرف مكافآت الطلاب، ذوي الاحتياجات الخاصة، من أصحاب الإعاقات الجسمية والصحية، وفق تصنيف الإعاقات والشروط والضوابط المقررة لذلك.

وتضمن القرار، تحديد الحالات المرضية للطلاب والطالبات المصابين بأمراض القلب المزمنة، والقصور في التنفس، والفشل الكلوي النهائي (تحت الغسيل الدموي أو البريتواني)، والصراع المستعصي المثبت بتقرير من مستشفى حكومي، ونقص المناعة المكتسبة، والثلاسيما الكبرى (فقر دم البحر المتوسط)، فقر الدم المنجلي، والصلب المفتوح (العمود الفقري المشقوق)، وميلان العمود الفقري الشديد، وداء الفيل (مرض الفلاريا)، والشلل لطرف واحد أو أكثر، والبتر لكامل الكف أو أكثر أو القدم فأكثر.

وشملت الحالات المستحقة للمكافأة الذي يعاني من قصر القامة “القزامة” ويصنف طبياً على أنه مريض قزامة، شريطة أن يكون من أنواع القزامة التي تحتاج إلى تعديل البيئة المكانية للطالب المصاب، إضافة إلى استحقاق الطلاب والطالبات المصابين بضعف شديد لطرف أو أكثر، شريطة أن تكون شبه مشلولة وأن تسبب إعاقة واضحة في المشي والحركة.

ووضعت الوزارة 9 شروط وضوابط لصرف المكافأة للمعاق، ومنها أن يكون أصل التقرير الطبي لإعاقته معتمداً من مستشفى حكومي متخصص في نوع الحالة، أن تكون الحالة الطبية متطابقة مع الحالات المحددة، أن تتوفر بطاقة الهوية الوطنية للطالب أو والده، مشهد يثبت انتظام الطالب بالمدرسة، اجتياز الحالة الدراسة والمقابلة الشخصية من قبل لجان بإدارات التعليم، قرار مدير التعليم للطلاب الموصى بشمولهم المكافأة، إيقاف المكافأة حال انقطاع الطالب أو الطالبة عن الدراسة، إيقافها نهاية كل مرحلة دراسية، وتستأنف بعد توفر المتطلبات مع بداية المرحلة الدراسية الجديدة، إضافة إلى قيام إدارات التعليم برفع الحالات غير الواردة ضمن المستحقة للمكافأة، لدراستها وإصدار التوصيات بشأنها.

وأكد القرار أنه في حال عدم سكن الطلاب في الأقسام الداخلية فإن قيمة المكافآت للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب التعليم الخاص وذوي الإعاقات الجسمية والصحية من طلاب التعليم العام؛ تقدر بـ 600 ريال للمرحلة الابتدائية ريال شهرياً، و750 ريالاً شهرياً للمتوسطة، و900 ريال شهرياً للمرحلة الثانوية، وفي حال سكن الطلاب في الأقسام الداخلية فإن القيمة ستكون للمرحلة الابتدائية 180 ريالاً شهرياً، و270 ريالاً شهرياً وللمرحلة المتوسطة، 360 ريالاً شهرياً للمرحلة الثانوية.

وأكد قرار الوزارة، بدء صرف الزيادة في مكافآت طلاب التعليم الخاص بدءاً من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء، فيما يبدأ صرف مكافآت الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في التعليم العام بدءاً من تاريخ صدور قراراتهم من مديري التعليم بعد استكمال متطلبات الصرف الموضحة في الشروط والضوابط والإجراءات.

123

أضف تعليق

التعليقات (٢)اضف تعليق

  1. ٢
    nasar

    جدة اليوم غبار ولم يتم تعليق الدارسة مدير المدرسة المفروض عندة صلاحيات لان الناس سوف يلومون الوزير

  2. ١
    ابو طالب كفيف

    تدريس الأطفال المكفوفين في مجمعات تعليمية مزدحمة سيئة السمعة مكونة من دورين وفي فصول الدمج العشوائي البعيدة عن مخارج الطوارئ تكشف حجم الإهمال الذي يجده الطالب المعاق في التعليم وينذربكارثةعندالحريق.من المسؤول عن أرواح هؤلاءالابرياء المعاقين. لاتتجاهلوا اشتراطات السلامة وتعليمات الدفاع المدني. همسة في أذن الوزير وفقه الله.

المشاركة عبر
x