الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية | هدنة سوريا «تقلل العنف».. والتحقيق في جرائم حرب بكوريا الشمالية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أبرزت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية الأخبار حول تكليف الأمم المتحدة فريق خبراء حول كوريا الشمالية للتفكير في آلية قانونية لتحديد المسؤولية القانونية للقادة الكوريين الشماليين في جرائم بحق الإنسانية.

اضافة اعلان

وفي قرار اعتُمد بالإجماع في جنيف، أعرب مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد إزاء ما خلصت إليه لجنة تحقيق للأمم المتحدة، والتي أفادت أن مجمل الشهادات التي جمعت والمعلومات التي تم تلقيها تتيح إلى حد معقول الاعتقاد بأن جرائم ضد الإنسانية ارتكبت في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في إطار سياسات مقررة من أعلى هرم الدولة منذ عقود.

وندد القرار بالإفلات من العقوبة الذي يتمتع به مرتكبو هذه الجرائم وطلب من المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن يعين لفترة ستة أشهر، على الأكثر خبيرين مستقلين، تكون مهمتهما مساعدة المقرر الخاص للأمم المتحدة حول كوريا الشمالية.

وسيكلف فريق الخبراء بدراسة المقاربات المعتمدة لتحديد المسؤوليات المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، وسيكون على الفريق تقديم توصيات بشأن آليات مسؤولية ملموسة تتيح معرفة الحقيقة وإقامة العدل لضحايا جرائم محتملة ضد الإنسانية تم ارتكابها في كوريا الشمالية بما في ذلك الإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

أوباما في زيارة لهيروشيما

قال مسؤول أمريكي إن الإدارة الأمريكية تنوي تنظيم زيارة للرئيس باراك أوباما لهيروشيما، ستكون الأولى لرئيس أمريكي لهذه المدينة اليابانية التي دمرتها قنبلة ذرية أمريكية في عام 1945.

ومن المقرر أن يزور أوباما في نهاية مايو اليابان للمشاركة في قمة قادة مجموعة السبع التي سنتظم هذا العام في مدينة صغيرة وسط اليابان.

وامتنع المتحدث باسم الحكومة اليابانية عن الإدلاء بتعليق مباشر عن هذه الزيارة المحتملة لأوباما. وقال لقد دعت الحكومة دائماً قادة العالم بأسره لزيارة هيروشيما وناغازاكي للاطلاع بأنفسهم على واقع القصف النووي. ونحن نعتبر هذه الزيارات مهمة لتشجيع المبادرات الرامية لتخليص العالم من السلاح النووي.

وقف إطلاق النار في سوريا

وحول الشأن السوري، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الخميس، إن وقف إطلاق النار الهش في سوريا أدى إلى تراجع مستويات العنف هناك، لكنه يرغب في انحسارها بصورة أكبر كما ينشد تدفقاً أكبر للمساعدات الإنسانية.

وقال كيري لنظيره الروسي سيرجي لافروف في مستهل محادثاتهما بموسكو "يسعنا القول إن قلة قليلة للغاية كانت قبل ثلاثة أسابيع تعتقد أن وقف الأعمال القتالية ممكن في سوريا".

ولم يخاطب كيري ولافروف في تصريحاتهما المقتضبة في بداية الاجتماع بشكل مباشر محادثات جنيف التي تتوسط فيها الأمم المتحدة، لكن كيري قال إن هناك أملا في أن تتمكن اجتماعات موسكو من شق طريق يتيح لنا إنهاء الصراع في سوريا في أقرب وقت ممكن.

وقال لافروف معلقاً على وقف القتال "بفضل تعاوننا في سوريا وإصرارنا تمكنا من النجاح لأننا عملنا عن طريق تحقيق توازن في المصالح، وليس مصالح موسكو وواشنطن فقط، بل ومصالح كل الأطراف المعنية سواء داخل سوريا أو خارجها".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook