الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية: أمريكا ترفض دعوة روسية بشأن سوريا.. وحالة استنفار قصوى في تركيا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أبرزت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية الأخبار حول رفض الولايات المتحدة اليوم الاثنين دعوة روسية لاجتماع عاجل بشأن انتهاكات اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا المطبق منذ ثلاثة أسابيع قائلة إنه تم التعامل مع ذلك بالفعل بشكل بناء.

اضافة اعلان

واقترحت القيادة المشتركة للقوات المسلحة الروسية اليوم عقد اجتماع عاجل مع ممثلين أمريكيين للاتفاق على آلية مراقبة وقف العمليات القتالية في سوريا قائلة إنها قد تعمل بشكل منفرد اعتباراً من الغد إذا لم تتلق ردًا.

وقال مسؤول أمريكي في جنيف "اطلعنا على التقارير الإعلامية الخاصة بمخاوف روسيا بشأن انتهاكات وقف القتال. أيا كان من يدلي بهذه التصريحات هو مضلل لأن هذه المسائل تم بحثها بشكل مطول بالفعل ومازال يجري بحثها بشكل بناء".

الجامعة العربية ترفض «سوريا الفيدرالية»

أما جامعة الدول العربية، فقد أكدَّت رفضها لما يُسمى بالنظام الفيدرالي في مناطق سيطرة الأكراد في شمال سوريا.

وقال أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير في تصريح اليوم "إن الجامعة العربية ترفض مثل هذه الدعوات الانفصالية التي تمس وحدة سوريا".

وأفاد أن جزءا من الأكراد أنفسهم رفضوا مثل هذه الدعوات، وقال إن "مبدأ الجامعة العربية فيما يتعلق بالشأن السوري يقوم على أن وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية هو أحد ثوابت الجامعة العربية وأي دعوات تمس وحدة سوريا مرفوضة".

وأعرب نائب الأمين العام للجامعة العربية، عن أمله بأن يوفق السوريون من خلال مفاوضاتهم الجارية في جنيف للخروج بحل سياسي يمكنهم من الخروج من أزمتهم التي طالت وينقذ سوريا من تداعياتها.

استنفارتركي

وحول الأوضاع التركية، فقد وضعت قوات الأمن التركية نفسها في حالة استنفار قصوى بحثاً عن مشتبه فيهم المشاركة في الاعتداء بالتفجير الانتحاري يوم السبت في شارع الاستقلال في إسطنبول الذي خَلَّف أربعة قتلى على الأقل ونحو أربعين جريحا، وهم ثلاثة إسرائيليين وإيراني.

في هذه الأجواء عالية التوتر، أخْلتْ مصالح الأمن في مسعًى وقائي أحد ملاعب كرة القدم في إسطنبول أمس الأحد كان سيحتضن مباراة بين فريقيْن كبيرين بناء على تحذيرات استخباراتية.

من ناحية أخرى، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن هذا الوضع الأمني الصعب في بلاده: “لن نستسلم أبداً لأجندات الإرهاب وسنهزم المنظمات الإرهابية والقوى التي تقف خلفَها بالتركيز على وحدة أمتنا”.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook