السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزعاق» يتوقع: لن تغيب الشمس عن شمال السويد وروسيا لمدة 6 أشهر

23
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

أوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، أن اليوم ستشرق الشمس ولن تغيب لمدة 6 أشهر على شمال السويد وشمال روسيا، بمشيئة الله.

اضافة اعلان

وقال الزعاق، إن في يوم ٢١ سبتمبر ستغيب الشمس على شمال روسيا وشمال السويد لمدة 6 أشهر أي أنهم سيعيشون ليلاً دائماً في هذه المدة وعندما تغيب الشمس يكون الليل ستة أشهر على شمال السويد وشمال روسيا ينتشر مرض كآبة الشتاء فيتعاطون المهدءات.

وتابع، أن طول الليل والنهار يختلف باختلاف العروض الجغرافية على خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار.

وأشار إلى أن البلدان الواقعة على خط الاستواء طول الليل والنهار كل حصة منها ١٢ ساعة فتشرق الشمس الساعة ٦ وتغرب بنفس التوقيت فكل ما ذهبنا شمالاً أو جنوباً كل ما بدأ الليل يأخذ من النهار أو النهار يأخذ من الليل أي أن الموزونة تختل.

وتابع الزعاق أن المسلمين القاطنين في هذه الديار إذا أصبح النهار ٦ أشهر وصادف ذلك شهر رمضان يقعون في إحراجات وعلى ذلك اختلف فقهاء العالم الإسلامي حيال ذلك فمنهم من قال بإنهم يؤقتون بأقرب تواقيت يتزامن فيها الليل.

وأوضح، أن البلدان التي يستمر فيها الليل أو النهار يؤدون الصلاة على تواقيت أقرب بلد يتميز فيه الليل عن النهار.

وأشار إلى أن الشعوب التي تقطن على الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية تسمى بشعوب الإسكيمو حيث يستخدمون الثلاجات لحفظ الأطعمة من التجمد على خلاف ما نستخدمها نحن، مشيراً إلى أن شعوب الإسكيمو لا تسافر إلا في حال معمعان الشتاء إذا تجمد المحيط فإنهم يسيرون فوق المحيط حيث المحيط في الصيف يذوب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook