الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 أنواع من المضادات الحيوية تؤثر سلبياً على الجسم

5555c6e6c46188cd278b4595
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يتناول الإنسان المضادات الحيوية لقتل الميكروبات والبكتريا. ولكن المشكلة تكمن في أنها تقضي على الضارة والمفيدة معاً. وكلما كان مفعول هذه المضادات أقوى كان تأثيرها في نبيت الأمعاء الجرثومي سلبياً أكثر، إذ يؤدي إلى تناقص عدد البكتريا النافعة في الأمعاء وبالتالي إلى الإسهال.

اضافة اعلان

وفيما يلي خمسة أنواع من المضادات الحيوية ذات مفعول قوي وتأثير سلبي على الجسم:

1- مجموعة السيفالوسبورين Group cephalosporins. فهذه المضادات ذات تأثير واسع وتستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الجهاز البولي، الأعراض الجانبية لهذه المضادات: الحساسية والإسهال والغثيان.

2- مجموعة البنسيلين Penicillins هذه المضادات الحيوية أقل سمية وذات مفعول واسع وتستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي (التهاب الرئة والقصبات وغيرها) والجهاز البولي والجهاز الهضمي.

الأعراض الجانبية: الحساسية والإسهال واضطراب وظائف الكبد.

3- مجموعة الماكروليدات – تنتج هذه المضادات الحيوية على شكل سائل وأقراص، هذه المضادات لا تقضي على الميكروبات المرضية، بل تبطئ تكاثرها، لذلك فهي بطيئة التأثير مقارنة بالمضادات الأخرى، الأعراض الأجنبية لهذه المضادات: الغثيان والآلام في البطن والإسهال ونادراً الحساسية.

4- مجموعة الفلوروكينولونات: مستحضرات طبية قوية وتستخدم عند تفاقم الأمراض المعدية، رغم أنها لا تعتبر مضادات حيوية حقيقية، ولكن مفعولها العلاجي يشبه مفعول المضادات الحيوية، الأعراض الجانبية: الحساسية، الدوار، النعاس، الآلام في العضلات والمفاصل والغثيان والإسهال والآلام في البطن.

5- مجموعة التتراسيكلين Tetracycline تستخدم هذه المستحضرات في العديد من الأمراض، مثل الكوليرا والجمرة الخبيثة والحمى المالطية وغيرها، رغم أنها تقضي على البكتريا المفيدة. تستخدم المراهم المحتوية على هذه المستحضرات في علاج التهابات الجلد والأغشية المخاطية. ولا ينصح باستخدامها في علاج الحوامل ومن هم دون 14 سنة.

الأعراض الجانبية لهذه المستحضرات: الحساسية وتشوه تكون النسيج العظمي واضطراب وظائف الكبد وظهور بقع على الأسنان واضطراب في عمل الجهاز الهضمي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook