الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مع انخفاض أسعار النفط.. الاقتصاد الروسي يئن في مواجهة أزمة غير مسبوقة منذ عقدين

1280x960_47
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها: إن عائدات الطاقة التي كانت تمثل شريان الحياة للاقتصاد الروسي تجف، مضيفةً أن كثيراً من أصحاب المعاشات وسائقي الشاحنات والمهنيين في موسكو يعانون الآن من الوضع الاقتصادي الحالي.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن مغامرات روسيا في أوكرانيا وسوريا تؤثر سلباً على موارد الدولة؛ مما يترك القليل من المال لمعالجة المشكلات داخلياً.

وتحدثت "الصحيفة" عن أن انخفاض أسعار النفط أثر على موارد الحكومة؛ ما أدى إلى انخفاض الروبل بشكل كبير أمام الدولار.

وأبرزت تصاعد الاحتجاجات حالياً في أنحاء روسيا في وقت يشتكي فيه الروس من زيادة الضغوط المالية عليهم، مشيرة إلى أن نسبة الروس الذين يعتقدون أن وطنهم على المسار الصحيح انخفضت من 64% في يونيو الماضي إلى 45% في يناير الماضي، قبل أن ترتفع قليلاً مؤخراً في فبراير مع ارتفاع أسعار النفط.

ويخشى كثير من الروس من أن المشكلات قد تتصاعد إذا استمرت أسعار النفط في انخفاضها لعدة سنوات.

وكشفت عن أن عدد الروس الذين يسافرون إلى الخارج من أجل السياحة انخفض العام الماضي بمعدل الثلث، وهو أكبر انخفاض منذ 18 عاماً.

وذكرت أن سائقي الشاحنات وأصحاب المعاشات والعمال في صناعة السيارات وغيرهم يشتكون من الضغوط المالية التي يتعرضون لها، لكن حتى الآن لم تتحد تلك القوى لتشكل معارضة واسعة لسياسات الكرملين.

ونقلت عن "ميخائيل ديمترييف" مدير شركة "New Economic Growth " الاستشارية والمستشار السابق للحكومة الروسية أن موسكو تواجه حالياً تحدياً فريداً وغير مسبوق منذ عقدين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook