مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 17 ربيع الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:05 ص
الشروق
06:29 ص
الظهر
11:48 ص
العصر
02:47 م
المغرب
05:06 م
العشاء
06:36 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

بالصور.. «ثاقبة» تُنهي حفر نفق بطول 1.3 كم وتصل المحطة الأولى في قطار الرياض

بالصور.. «ثاقبة» تُنهي حفر نفق بطول 1.3 كم وتصل المحطة الأولى في قطار الرياض
0

تواصل- خالد العبدالله:

احتفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض اليوم بمشاركة مجموعة من سكان حي الملك فهد بمدينة الرياض بوصول آلة حفر الأنفاق العملاقة التي أطلق عليها سكان الرياض اسم “ثاقبة” إلى موقع المحطة الأولى على مسار الخط الأزرق من قطار الرياض “محور العليا – البطحاء” ضمن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض.

ووجّهت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الدعوة إلى السفير الألماني في المملكة ووفد من السفارة الأمريكية، لزيارة موقع المحطة الأولى على المسار، والمشاركة في الاحتفاء بوصول الآلة “ثاقبة” إلى الموقع، ومشاهدة رأس الآلة أثناء اختراقه لجدار المحطة التي تقع تحت عمق يبلغ 30 متراً تحت الأرض، وذلك بعد أن أنهت الآلة، بحمد الله، حفر نفق بطول يتجاوز 1.3 كيلومتر تحت الأرض منذ انطلاق أعمالها.

وبعد مشاهدة السكان للآلة “ثاقبة” وهي تخترق جدار المحطة، ستواصل الآلة طريقها في اختراق باطن الأرض لحفر نفق يبلغ طوله 17.3 كيلومتر، ضمن الخط الأزرق الذي يبلغ طوله الإجمالي 38 كيلومتراً.

وجرى تقسيم أعمال حفر على المسار الأزرق إلى أربعة أجزاء، تتولى كل جزء منها إحدى آلات الحفر المخصصة للمسار، وهي: منيفة، ثاقبة، صاملة، ذربة.

وخلال الزيارة، تعرّف سكان الحي عن قرب، على آلة الحفر العملاقة “ثاقبة”، وما تحتويه من معداتها ضخمة، وتقنيات حديثة، ووظائف متعددة، تتجاوز مهمة حفر التربة ونقلها، إلى تبطين جدار النفق، وبناء جدار من قطع الخرسانة داخل النفق، دون أن تحدث أية اهتزازات أو ضجيج على سطح الأرض.

وتمثل الآلة “ثاقبة” إحدى سبع آلات جرى تصنيعها خصيصاً للمشروع، ويجري استخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً، ويتراوح طول الآلة الواحدة، ما بين 90 و120 متراً، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 50 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة نحو 2000 طن، بما يعادل وزن أربع طائرات من طراز “جامبو 747” بكامل حمولتها.

CdWxOxKWAAEPPqICdWxOkPWwAAo_h1CdWxM6AXIAA_WXKCdWxFkUW0AQTXVU

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x