السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مسؤول بـ«البلدية»: لا تأجيل لمشروع النقل العام في «الشرقية»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الدمام:

قال مسؤول في وزارة الشؤون البلدية والقروية، إن مشروع النقل العام في المنطقة الشرقية قد تم الانتهاء من تصاميمه الأولية، مضيفاً أنه تم تكليف وزارة الاقتصاد والتخطيط بالجدولة الزمنية للمشروع، ودراسة الجدوى، وتكلفة المشروع، متوقعاً أن يتم العمل الفعلي للمشروع نهاية 2021.

اضافة اعلان

وأكد المسؤول- فضل عدم ذكر اسمه، في حديث لـ"الاقتصادية"- أنه لا نية لتأجيل أو تأخير المشروع، وأنه سيتم تنفيذه، حسب الجدولة التي اعتمدت له من قبل الجهات المشرفة والمنفذة للمشروع.

وقال: إن مشروع النقل العام في المنطقة الشرقية تشرف عليه أمانة الشرقية، وتتابع جميع مراحله ابتداء بالتصاميم الأولية حتى نهاية تسليم المشروع، مضيفاً أن المشروع يعد من أكبر المشاريع العملاقة على مستوى المملكة.

وبين أن المشروع سيتم طرحه لشركات عالمية ووطنية متخصصة في مجال النقل والسكك الحديدية، مشيراً إلى أن الفرص متاحة للشركات الوطنية للمنافسة على المساهمة في تنفيذ المشروع بالتحالف فيما بينها، أو مع شركات عالمية أمريكية وأوروبية وصينية، خاصة بعد أن أثبتت نجاحها في تنفيذ مشاريع النقل العام في الرياض ومكة.

وأوضح أن مسارات المشروع ستكون عبر الطرق والشوارع الرئيسة القائمة، مضيفاً أن مراحل التصميم النهائي للمسارات سيتم تحديد متطلباتها وتنفيذ هذه الخطوط ضمن الشوارع، مع مراعاة متطلبات تنفيذ المحطات الرئيسة والفرعية، ومدى احتياجها للتوسعة.

وأشار إلى أنه سيتم نزع بعض الملكيات العقارية في حاضرة الدمام والقطيف؛ إذا دعت الحاجة لذلك، ولكنها ستكون آخر الحلول؛ كون أغلب خطوط المشروع ستكون عبر الأنفاق والجسور، متوقعاً البدء الفعلي في مراحل التنفيذ خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن المشروع يتضمن إنشاء 700 محطة توقف مرتبطة بشبكات الحافلات الفرعية، و20 محطة لتحويل الرحلات بين القطارات والحافلات، إضافة إلى إنشاء أكثر من سبعة آلاف موقف للسيارات موزعة بين المحطات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook