الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير العمل يوجه بإنشاء برنامج «التوطين الموجه» لتحديد مستقبل التوظيف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الخالد:

وجَّه وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني بإنشاء برنامج "التوطين الموجه" يرتبط مباشرة به، ويستهدف البرنامج تحديد مسارات التوظيف المستقبلية عبر 4 محاور رئيسية هي:

اضافة اعلان

المحور الأول: يختص بالتخطيط القطاعي ويعمل على التنسيق مع القطاعات المستهدفة لوضع خطة توطين وتدريب متفق عليها تستهدف الإحلال التدريجي للمهن ذات المهارات العالية والمتوسطة في القطاع الخاص.

المحور الثاني: يعنى بالتدخل المناطقي ويهدف إلى تعزيز العمل مع إمارات المناطق لدعم برامج توطين خاصة بكل منطقة حسب نوعية النشاطات فيها والتي تتم بناء على اختيار ودعم أمير المنطقة.

المحور الثالث: يستهدف التوطين الكامل لبعض الأنشطة من خلال اختيار نشاطات محددة لتوطينها بالكامل بالتعاون والشراكة مع الوزارات الأخرى، وسيتم البدء بنشاط بيع وصيانة أجهزة الجوالات.

المحور الرابع: يختص بربط برنامج نطاقات الموزون (الذي ستطلقه الوزارة قريباً) ببرنامج التوطين الموجه لتتفق معطياته مع معطيات العمل في هذا البرنامج.

كما وجه الوزير الفريق الفني بتقديم كافة أنواع الدعم التحليلي لهذا البرنامج لتكون التدخلات علمية وواضحة لشركاء الوزارة في القطاعين العام والخاص.

ووجه الوزير الوكالة المعنية بعمل المرأة بربط برنامج التوطين الموجه ببرامج عمل المرأة في الوزارة لزيادة دعم عمل السعوديات في كافة القطاعات مع الحرص على أن تكون البيئة ملائمة وآمنة لهن.

وأكد الدكتور الحقباني على كافة قيادات منظومة العمل (الوزارة وصندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية) بتقديم كافة أنواع الدعم لهذا البرنامج الذي تطمح الوزارة والمؤسسات الشقيقة إلى أن يساعد على تلافي أي مشكلات مصاحبة لعملية التوطين وأن يساعد أيضاً على تحقيق توطين كلي وشبه كلي لبعض الأنشطة وخاصة قطاع التجزئة.

ووفقاً لتوجيه الوزير فإن فريق الحوكمة في الوزارة سيقوم بالتأكد من ترابط المبادرات وتكاملها وتوحيد مساراتها وتقديم كل أنواع الدعم لهذا البرنامج.وقد تم تعيين الدكتور إبراهيم الشافي نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ليكون مديراً لبرنامج التوطين الموجه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook