الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 فوائد صحية مدهشة للتخسيس

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تؤكد التقارير الطبية وجودَ العديد من الفوائد الصحية المهمة لإنقاص الوزن إلى جانب الوقاية من الأمراض المرتبطة بالسمنة، كالسكري وأمراض القلب.

اضافة اعلان

وفي التقرير التالي نستعرض سويًّا 8 فوائد صحية تعود على الجسم في حالة فقدان الوزن الزائد:

آلام الركبة

بحسب الجمعية الأمريكية للعظام يؤدي فقدان البدناء للوزن الزائد إلى إبطاء تدهور غضروف الركبة، كما يقلل التخسيس من خطر هشاشة العظام.

نشاط الدماغ

زيادة الدهون في الجسم، خاصة الدهون الحشوية حول البطن تزيد التهابات الجسم، وينعكس ذلك سلباً على وظائف الدماغ خاصة الذاكرة. تفيد التقارير الطبية أن زيادة الدهون الحشوية ترتبط بصغر حجم الدماغ وضعف الوظائف المعرفية والخرف.

علاج الأرق

تتسبب زيادة الوزن في زيادة أنسجة القصبة الهوائية وضيق مجرى الهواء. يؤثر ذلك على جودة النوم، وفي حالة السمنة يشعر الإنسان بتحسن كبير في نومه بعد فقدان 5 كجم.

تحسن المزاج

السمنة تؤدي إلى الاكتئاب، والعقاقير المضادة للاكتئاب نفسها تسبب زيادة الوزن، كما أن سوء التغذية يسبب تقلبات المزاج. فقدان الوزن الزائد هو مفتاح الخروج من هذه الدائرة المغلقة. كما أن إنقاص الوزن يحسن التوازن الهرموني والذي يقلل الاكتئاب بدوره.

زيادة الخصوبة

من الآثار السلبية للبدانة زيادة مخاطر الإجهاض والعقم لدى النساء، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال. تشير الدراسات أن فقدان الوزن الزائد يزيد القدرة على الحمل بنسبة 30 %.

الرغبة الجنسية

بحسب دراسة نشرتها مجلة الغدد الصمّاء يعود انخفاض مستويات التوستيسترون مع التقدم في العمر إلى زيادة الوزن بشكل أساسي. وقد بينت دراسات أخرى تحسن الرغبة الجنسية بعد إنقاص الوزن.

حساسية أقل

تتفاقم أعراض الربو والحساسية مع زيادة الوزن، وتضع الدهون الزائدة جهداً أكبر على الغدة الكظرية التي تشارك في تخفيف مشاكل الحساسية. كذلك تفيد تقارير طبية بأن مرضى الربو يشكون من البدانة عادة، وأن من يفقدون الوزن يشهدون تحسناً في أعراض المشكلة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook