الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دعم نفسي لمريضات «النساء والولادة» في مدينة الملك سعود الطبية

IMG_9307
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- هياء الدكان:

انطلقت، اليوم الثلاثاء، خدمات قسم الصحة النفسية بمستشفى النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية، التي تقدمها كل من الأخصائي نفسي أول مرفت معشي والأخصائية النفسية منال الخليف.

اضافة اعلان

ويتيح القسم الفرصة للأمهات الحوامل وحديثي الولادة بالتوجه ومراجعة العيادة عند ملاحظة أية تغيرات نفسية أثناء الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة ، والاستفادة من هذه الخدمات النوعية والحديثة والتي تعد نموذجا حديثاً للخدمات الصحية بمدينة الملك سعود الطبية.

وأوضحت الأخصائي نفسي أول مرفت معشي بأن تغير المزاج أو ما يسمى بـ maternity blues هي حالة شائعة من الحزن والضيق وتقلب المزاج والعصبية واضطراب النوم والرغبة في البكاء، وتصيب هذه الأعراض نسبة كبيرة من النساء قد تصل إلى أكثر من 50% ، وتبدأ بحدود اليوم الثالث للولادة وتصل ذروتها مابين اليوم الخامس والسابع ، ومن ثم تنخفض تدريجيا وتنتهي تماما قبل نهاية الأسبوع الثاني.

وتابعت، "يمكن الاكتفاء بتقديم الدعم النفسي والرعاية النفسية للأم خلال هذه الفترة بإشراك الزوج والأهل ، أما في حالات الاكتئاب والذهان فالأمر أكثر تعقيدا وبحاجة للتدخل العلاجي".

وبينت "معشي" أنه من منطلق الحاجة للخدمات النفسية كان هذا القسم بمستشفى النساء والولادة ، والذي برزت أهميته من خلال زيادة الوعي بأهمية الوقاية من الأخطار النفسية المصاحبة للفترة المحيطة بالحمل والولادة وانتشار الاضطرابات النفسية لدى المرأة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook