الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

300 % ارتفاع أسعار الأعلاف.. والمربون يستغيثون: الشكاوى بلا نتيجة

ارتفاع أسعار الأعلاف
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

يعاني قطاع تربية المواشي بالمملكة من ارتفاع حاد في أسعار الأعلاف، فخلال مدة لا تزيد على سنة أصبح سعر مكعب الصوامع بـ40 ريالاً، بعد أن كان يتحصل عليها المربون بمبلغ لا يتجاوز 10 ريالات بارتفاع يصل إلى 300%.

اضافة اعلان

وعزا المربون هذا التصاعد الجنوني في أسعار الأعلاف إلى سيطرة العمالة المخالفة على السوق، وتمكنهم من تخزين وتجفيف "البرسيم" الغذاء الرئيسي للمواشي؛ الأمر الذي تسبب بارتفاع الأسعار نظراً لوفرة الطلب وقلة العرض.

ويشكو مربو المواشي من تباطؤ الجهات المعنية في معالجة هذا الصعود الجنوني للأسعار، فمنذ أكثر من ستة أشهر تقدم المربون بشكوى إلى الجهات المختصة، ممثلة بوزارة الزراعة والمياه، وإمارة منطقة الرياض، ولم يتم التدخل حتى اللحظة.

وقال مربي المواشي سعود الهفتاء: "إن جميع العاملين بقطاع المواشي ينتظرون لفتة حازمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان تحد من المخالفات، وتنتصر لحق المواطن".

وأشار "الهفتاء" إلى وجود العديد من المخالفات والتجاوزات بقطاع الأعلاف؛ إذ يصل سعر مكعب البرسيم بالسوق السوداء إلى 40 ريالاً، بينما يباع في الصوامع بـ 26 ريالاً بنسبة تزيد على الـ 65% تستهلك من جيب المواطن ليد العمالة المخالفة.

وأكد وجود تجاوزات متعددة في عملية وزن الشعير والبرسيم التي يتم تقديمها أوزاناً مخالفة لأعراف السوق، مضيفاً أنه تم إبلاغ الجهات المعنية بذلك وجرى التعامل معها في نقطة واحدة فقط، ولا تزال الأخرى على حالها.

ويذهب عدد من مربي المواشي إلى التأكيد على تلاشي جدوى الدعم الحكومي لقطاع الأعلاف؛ جراء ممارسات رفع التجار للأسعار؛ ما يحرم المواطنين من الانتفاع بهذا الدعم.

ويرى المربي سعود الهفتاء: "أن الحل يكمن في تقديم الدعم الحكومي مباشرة إلى المربي عبر آليات تضمن أهداف الدعم حفاظاً على المال العام".

وضمن سلسلة الإهمال الذي يعانيه قطاع المواشي، يؤكد مربو المواشي أن هناك نقصاً بالأدوية والتحصينات اللازمة؛ ما يتسبب بتدمير للثروة الحيوانية على المدى البعيد بحسب ما قال "الهفتاء".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook