الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير العدل يعتمد لائحة مقدمي خدمة التنفيذ

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

اعتمد معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء لائحة مقدمي خدمات التنفيذ.

اضافة اعلان

وجاءت اللائحة في 33 مادة موزعة على ستة فصول، وشملت اللائحة مقدمي خدمات التنفيذ وهم مبلغ الأوراق القضائي ووكيل البيع القضائي والحارس القضائي والخازن القضائي وشركات متخصصة تتولى الإشراف على عملية تسليم المؤجر والأصول المنقولة وكذلك مقدم خدمة تنفيذ من القطاع الخاص بعد موافقة مجلس الوزراء على إسناد تلك الخدمة للقطاع الخاص.

واشترطت اللائحة على طالب الترخيص " مقدمي خدمات التنفيذ " أن يكون سعودي الجنسية وأن يكون له سجل تجاري وأن يخلو سجله الائتماني من أي معلومات سلبية مؤثرة وألا يكون محكوماً بإعساره أو إشهار إفلاسه.

كما شددت اللائحة على حسن سيرة المرخص له وعدم إدانته بما يخل بالشرف والأمانة أو الحكم عليه بحد شرعي. وأكدت اللائحة على مزاولي الرخصة بالمحافظة على سرية المعلومات والبيانات ومنع تداولها وعدم نشر أي كتابة أو تصريح يتعلق بالأعمال التي يباشرها مع منع المرخص له من مباشرة أي عمل يتعلق به أو بأحد أزواجه أو أقاربه أو أصهاره إلى الدرجة الرابعة وعدم المشاركة في المزايدات المكلف بها، مع مطالبة المرخص له في حال إيقاف الترخيص أو إلغائه أو انتهائه بتصفية أعماله والإيفاء بجميع الالتزام خلال مدة لا تزيد عن ستين يوماً من تاريخ الإيقاف أو الإلغاء أو الانتهاء.

ويأتي اعتماد معالي وزير العدل الدكتور الصمعاني للائحة تعزيزاً لأعمال قضاء التنفيذ وتطوير آلياته وإجراءاته لتتواكب مع رؤية الوزارة تجاه قضاء التنفيذ ومستقبله، حيث تعمل وزارة العدل على دعم وتطوير ومأسسة أعمال التنفيذ ليكون أكثر شمولية في تغطية متطلبات المرحلة.

وتهدف الوزارة من تطبيق خدمات مقدمي التنفيذ إلى إشراك القطاع الخاص في تقديم تلك الخدمات بما يضمن سرعة الإنجاز مع تجويد العمل وإتاحة الفرصة الوظيفية عبر القطاع الخاص والتدريب على تلك الأعمال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook