الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عضو بالشورى: إقامة مليون سعودي بالخارج مؤشر على خلل يجب دراسته

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حذر عضو في مجلس الشورى من تزايد أعداد المواطنين المقيمين بصورة دائمة في الخارج، ودعا وزارة الخارجية إلى دراسة الظاهرة وأسبابها، قبل أن تشكل تهديداً أمنياً أو معضلة اجتماعية.

اضافة اعلان

وأشار عضو المجلس الدكتور صدقة فاضل إلى أن إقامة نحو مليون سعودي في الخارج، يمثلون 5% من السكان في فترة وجيزة نسبياً، مؤشراً على خلل ما، على الجهات المعنية مراجعته ودرسه قبل أن يتفاقم.

وقال في توصية له بمجلس الشورى، على هامش نقاش تقرير وزارة الخارجية: "على وزارة الخارجية القيام بدراسة علمية شاملة عن الأعداد الكبيرة من السعوديين الذين يقيمون إقامة دائمة أو شبه دائمة في بعض البلدان المجاورة؛ تمهيداً لاتخاذ السياسات المناسبة التي تضمن المصلحة العامة لبلادنا والمصالح المشروعة لهؤلاء المهاجرين"، وفقاً لـ"الحياة".

وأكد أن بين مسوغات التوصية، التي تقدم بها، تزايد العدد، قياساً إلى عدد السكان (18 مليوناً)، وعدم وجود معلومات كافية عنهم وعن ظروفهم المعيشية، إلى جانب أسباب هجرتهم، التي تقلل معرفتها من تفاقمها وأخطارها.

ولفت عضو الشورى إلى أن هجرة مواطنيه نحو الخارج، لا تسقط حقهم في الرعاية ومعرفة أحوالهم المعيشية والاجتماعية.

وكانت الأرقام المتداولة، بحسب موسوعة (ويكيبيديا)، للسعوديين المهاجرين في الخارج، تشير إلى نحو مليون شخص، يقيم أكثرهم في مصر، وبريطانيا وأمريكا إلى جانب الإمارات ولبنان والمغرب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook