الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العدل»: تشكيل لجنة لتسريع بيع الأوقاف وشرائها خلال 3 أشهر

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تفاعل وزير العدل، الدكتور وليد الصمعاني، مع أطروحات "الملتقى الثالث للأوقاف"، ووجه بمشاركة الوزارة في تسهيل نقل الأوقاف واستبدالها، معلناً عن تأليف لجنة لتقنين إجراءات البيع والشراء ونقل الأوقاف، واستبدالها، وهندسة إجراءاتها، والتنسيق مع هيئة المقيمين السعوديين التابعة لوزارة التجارة؛ من أجل تسريع عملية البيع والشراء والاستبدال من أجل الانتفاع بالأوقاف، واستفادة الموقفين والموقوف عليهم منها.

اضافة اعلان

وأشار "الصمعاني" إلى أنه سيتم إنجاز "مبادرة العدل" خلال 3 أشهر؛ وهو ما يعد أسرع توجيه في تنفيذ مطالبة صادرة في ملتقى أو مؤتمر.

وكان بدر بن محمد الراجحي، رئيس مجلس نظارة أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي، قال في ورقته للجلسة الأولى في الملتقى: إن الوقائع في صكوك الأوقاف تحتاج إلى تطوير من خلال الجهات القضائية لتسهم بالتالي في تطوير واقع الأوقاف.

وقالت مصادر: إن وزارة العدل تتوجه خلال الفترة القادمة لإطلاق لجنة متخصصة للاهتمام بالأوقاف، حيث ستتولى اللجنة متابعة نظار الأوقاف وتقديم العون والمساعدة لهم، وتزويد تلك الأوقاف بنظار جدد مساعدين للموجودين حالياً، علماً بأن ناظر الأوقاف له كل الصلاحيات في إدارة الوقف، ولكن لا يسمح له ببيعه إلا بعد أخذ إذن من القاضي، وهذا سيبقي عليه من خلال اللجنة التي حددت للأوقاف المعطلة، بحسب "المدينة".

وأكدت المصادر، أن اللجنة سوف تسهم في كشف جميع المخالفات التي حدثت من قبل بعض هوامير العقارات والأراضي تجاه المواقع التي خصصت كوقف بجميع المدن والمحافظات، أو استغلت من هؤلاء المعتدين بطريقة مخالفة لما خصصت له في وصية ملاكها قبل وفاتهم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook