الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«صحة الرياض»: ارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال بالمملكة.. و20 مرضاً تهدد حياتهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشف مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للتخطيط والتطوير، الدكتور فيصل البواردي عن ارتفاع نسبة السمنة لدى الأطفال في المملكة خلال السنوات القليلة الماضية، مبيناً أن كل المؤشرات والمشاهدات تؤكد تزايد هذه النسبة من الأطفال في المدن الكبرى؛ نتيجة لنمط الحياة وضعف النشاط البدني للأطفال الذين يعيشون في المدن، مقارنة بالأطفال في القرى والهجر والمجتمعات الريفية عموماً.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية، اليوم، لحملة مكافحة السمنة لدى الأطفال لعام 2016م "كافح" بالقاعة الكبرى بمقر المديرية.

ووصف الدكتور البواردي خطورة السمنة لدى الأطفال، معتبراً أنها أحد مسببات إصابة الأطفال بأكثر من (20) مرضاً، بدءاً من اضطرابات النوم، مروراً بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، وصعوبات التنفس، وزيادة الكوليسترول، وآلام المفاصل، وهشاشة العظام، وصولاً إلى أمراض القلب، فضلاً عن المشكلات النفسية التي يعاني منها الأطفال المصابون بالسمنة وضعف درجة تفاعلهم.

وأكد أن جهود وزارة الصحة لمكافحة السمنة تعددت، وتبنت البرامج التوعوية والتثقيفية والندوات والمؤتمرات المختصة بذلك، ويأتي برنامج مكافحة السمنة أحد أهم البرامج التي تنفذها صحة منطقة الرياض، وتقيم الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تستهدف التوعية بمخاطر السمنة لدى كافة فئات المجتمع، ومنهم الأطفال بعد أن ثبت أنها الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وفي هذا الإطار كانت مبادرة المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض لإطلاق حملة (كافح) لمكافحة السمنة لدى الأطفال.

واختتم الدكتور البواردي كلمته بتقديم الدعم والمساندة للجهات الحكومية والأهلية التي ترغب في المشاركة بالحملة، مبدياً شكره وتقديره للجهات الداعمة والمشاركة في تنفيذ حملة صحة الرياض لمكافحة السمنة لدى الأطفال هذا العام، متطلعاً إلى تفعيل أواصر الشراكة المجتمعية لحماية أطفالنا في حاضرة الوطن من السمنة ومخاطرها.

كما تحدث المدير التنفيذي لمدينة الملك سعود الطبية، ورئيس برنامج مكافحة السمنة في منطقة الرياض، الدكتور هيثم الفلاح، عن ما تعانيه أنظمة الرعاية الصحية في العالم والتحديات التي تواجهها بسبب السمنة، حيث ذكر أن 30% من سكان العالم تقريباً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بنحو ملياري نسمة.

وأشار إلى أن آثار السمنة لا تقتصر على العواقب الصحية الوخيمة التي تصيب البشر، بل لها أيضاً تبعات اقتصادية عالية؛ إذ تستنزف حوالي 15% من ميزانية أنظمة الرعاية الصحية للدول المتقدمة؛ الأمر الذي يهدد استمرار ارتفاع معدلات السمنة، حيث سيعاني من السمنة نصف سكان العالم تقريباً من البالغين بحلول عام 2030م.

وأشاد الدكتور الفلاح بالدور الوقائي لصحة منطقة الرياض في إقامة مثل هذه الحملات التي تساعد على نشر خارطة توعوية تستفيد منها الأسرة من خلال علاج سلوكي يبين خطر السمنة، وعلاج بدني يزرع في أجيالنا أهمية الرياضة.

وكرم مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض للتخطيط والتطوير الموظفين القائمين على الحملة التوعوية؛ نظير جهودهم، والجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المعرض التوعوي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook