الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جارديان: 11.5% من الشعب السوري قُتلوا أو أُصيبوا خلال 5 سنوات

4899
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية نقلاً عن "المركز السوري لبحوث السياسات": إن 11.5% من الشعب السوري إما قتلوا أو أصيبوا جراء الصراع المستمر منذ 5 سنوات.

اضافة اعلان

وأشار التقرير إلى أن ما يقرب من نصف مليون سوري قُتلوا في الصراع وهو ما يمثل ضعف العدد الذي أعلنت عنه الأمم المتحدة في وقت دمرت فيه التنمية البشرية بعدما شرد 45% من السكان.

وتحدث التقرير عن أن الثروة الوطنية والبنية التحتية والمؤسسات دمرت في الغالب جراء التأثير الكارثي للصراع الذي اقترب من استكمال عامه الخامس.

ووفقاً للتقرير فإن الضحايا سواء بشكل مباشر أو غير مباشر جراء الصراع بلغوا 470 ألف قتيل وهو أعلى بكثير من الرقم المعلن من قبل الأمم المتحدة قبل أن تتوقف عن الإحصاء منذ 18 شهراً والذي بلغ 250 ألف قتيل.

وأشار التقرير إلى أن عدد المصابين بلغ 1.9 مليون شخص وسط تقديرات بخسائر اقتصادية بلغت 255 مليار دولار منذ بدء الصراع.

وذكر التقرير أن من بين الـ470 ألفاً الذين قتلوا في الصراع 400 ألف قتلوا بشكل مباشر جراء العنف في حين أن الـ70% الآخرين كانوا ضحية نقص الخدمات الطبية والأدوية وانتشار الأمراض والعدوى والافتقار إلى الطعام والمياه النظيفة وغير ذلك.

ونقلت الصحيفة عن "ربيع ناصر" من المركز السوري أن الفريق استخدم أساليب بحثية دقيقة جداً ومتأكدون من تلك الأرقام، مضيفاً أن عدد الوفيات غير المباشرة من المرجح أن تزداد في المستقبل، مشيراً إلى أن أرقام الأمم المتحدة كانت أقل من الواقع بسبب الافتقار إلى عملية الوصول للمعلومة خلال الأزمة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook