السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أردوغان: روسيا ستكون مضطرة لتحمل عواقب انتهاكها لسيادة تركيا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

(تحديث 1 )

اضافة اعلان

تواصل – الأناضول:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعليقاً على انتهاك مقاتلة روسية للمجال الجوي التركي، "إن روسيا إذا واصلت انتهاكاتها لسيادة تركيا ستكون مضطرة لتحمل العواقب".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول، قبيل توجهه إلى جمهورية تشيلي، في إطار جوله يجريها إلى عدد من دول أمريكا اللاتينية.

وأضاف أردوغان: "انتهكت مقاتلة تابعة لسلاح الجوي (الروسي) ظهيرة أمس مجالنا الجوي، ونعتبر هذا الانتهاك الذي وقع رغم التحذيرات التي وجهت باللغتين الروسية والانكليزية، نتيجة جهود موسكو الرامية لتصعيد الأزمة بالمنطقة".

وشدد على أن انتهاك المقاتلة الروسية للمجال الجوي التركي، هو انتهاك لمجال "الناتو"، مؤكداً أن الحلف يتابع هذا الموضوع.

وأشار أردوغان إلى أن مثل هذه الخطوات غير المسؤولة لن تعود بالنفع لا على روسيا، ولا على علاقاتها بالناتو، ولا حتى على السلام الإقليمي والعالمي، وإنما ستكون لها أضرار وتداعيات خطيرة، لافتاً إلى أن الخارحية التركية استدعت أمس السفير الروسي لدى أنقرة، وقدمت له احتجاجا شديد اللهجة.

وتابع: "إن شن هجمات على أهداف مدنية في مناطق قريبة من حدودنا داخل سوريا أمر يشعرنا بالقلق، ومن الواضح أن العمليات الروسية في المنطقة لا علاقة لها بمكافحة الإرهاب، وإنما تحولت تماماً لجهود رامية لإبقاء النظام السوري".


 

مقاتلة روسية تنتهك المجال الجوي التركي مجدداً.. وأردوغان يحذر موسكو

تواصل- الأناضول: أعلنت وزارة الخارجية التركية، أن مقاتلة روسية من طراز سو 34 انتهكت المجال الجوي التركي أمس الجمعة. وأفاد بيان صادر عن الخارجية، اليوم، أن العناصر القائمة على أجهزة الرادار التركية، وجهت تحذيراً باللغة الروسية والإنجليزية للطائرة الحربية الروسية، قبيل انتهاكها لمجال الجوي التركي عدة مرات. وأشار البيان أن الانتهاك يعد مؤشراً واضحاً وجديداً للتصرفات الروسية لزيادة المشاكل، رغم تحذيرات تركيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لموسكو بهذا الصدد. وجاء في البيان "انتهكت أمس، طائرة من طراز سو -34 تابعة للسلاح الجوي الروسي، للمجال الجوي التركي في تمام الساعة 11.46 بالتوقيت المحلي (09:46 تغ)، حيث تم توجيه التحذير لها عدد مرات من قبل عناصر أنظمة الرادارات التركية". ودعت الخارجية موسكو إلى التصرف بمسؤولية حيال عدم انتهاك المجال الجوي التركي، والمجال الجوي لحلف الناتو، مؤكدة أن أنقرة تحمل موسكو المسؤولية الكاملة عن أي تطورات خطيرة، غير مرغوبة قد تنجم نتيجة تصرفات روسيا غير المسؤولة. وشدد البيان أن الخارجية استدعت مساء أمس السفير الروسي إلى الوزارة، معربة عن احتجاجها واستنكارها الشديدين إزاء انتهاك المقاتلة الروسية للأجواء التركية. وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، موسكو من أي أعمال "غير مسؤولة" بعد انتهاك المجال الجوي التركي، فيما دعا الناتو روسيا إلى "الاحترام التام" للمجال الجوي التركي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook