الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة محليّة: المدخنون أكثر عُرضة لاضطرابات النوم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشفت دراسة حديثة أجراها مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية عن أن 41% من أفراد عينة بحثية من الرياض بلغت 1369مشاركاً ومشاركة تتراوح أعمارهم من سنة 18 إلى سنة الـ 88 عاماً يعانون من أعراض اضطرابات النوم معظمهم من المدخنين.

اضافة اعلان

وأجريت الدراسة بحسب قول مدير المركز الدكتور أحمد بن حمود البدر باستخدام استبيان برلين المعدل، بهدف تحديد انتشار اضطرابات النوم والعوامل المصاحبة لها، للمساعدة في التخطيط لبرامج توعوية ووقائية وعلاجية إذا لزم الأمر، علاوة على مقارنة نسبة اضطرابات النوم في المملكة شبيهة بالدول الأخرى.

وتكمن أعراض اضطرابات النوم في: النوم لساعات قليلة تقل عن ست ساعات يومياً، والحاجة لوقت طويل للخلود إلى النوم، والاستيقاظ كثيراً أثناء النوم، والإحساس بالنعاس أثناء قيادة المركبة، والشعور بالخمول أثناء العمل، والشخير أثناء النوم أو انقطاع التنفس.

وبلغ عدد الذكور المشاركين في العينة البحثية 591 مشاركاً والإناث 778 مشاركة منهم 63% من المتزوجين، وتعرضوا جميعاً لأعراض اضطرابات النوم لأسباب عدة بعيدة عن تأثير الوضع الاجتماعي أو المستوى التعليمي، مثل: التدخين، والوزن المفرط، وأمراض القلب والرئة، وارتفاع ضغط الدم.

وقال الباحث الرئيس للدراسة الدكتور محمد التنير: إن الاستبيان تضمن آراء المشاركين عن اضطرابات النوم من خلال السؤال عن عدد ساعات النوم، ووقت الخلود للنوم أثناء أيام العمل والعطل الأسبوعية، والوقت اللازم للخلود إلى النوم، وعلاقتها بالشعور بالتعب عند الاستيقاظ، فضلاً عن تأثيرها على القدرة في القيام بالمهام اليومية، وتم تحليل المعلومات باستخدام نظام إحصائي خاص بالدراسات الطبية، وغطى الاستبيان الذين يعانون من مشكلة الشخير المصاحبة أحياناً لاضطرابات النوم.

وأوضح أن الدراسة توصلت إلى أن أكثر من نصف المشاركين ينامون أقل من ست ساعات يومياً، ويخلد 31% منهم إلى النوم متأخرين أي ما بين منتصف الليل والواحدة صباحاً خلال أيام العمل، وترتفع نسبة النوم المتأخر إلى ما بعد الثانية فجراً إلى 43% من المشاركين في نهاية الأسبوع.

وبيّنت النتائج أن 25% من المشاركين يحتاجون من 30 إلى 60 دقيقة للخلود إلى النوم، وأنهم يعانون من الخمول والتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، كما أن غير العاملين يعانون بنسبة أكبر من العاملين من أعراض اضطرابات النوم، وأن الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب قد تكون لها علاقة سلبية مباشرة لنوعية النوم وكميته خاصة الذين يعانون من مرض الربو.

ومن جانبه، قال الباحث المشارك الدكتور حسام سكجها إن 22 % من المشاركين أفصحوا عن وجود مشكلة الشخير لديهم أثناء النوم التي أكدت الأبحاث العالمية ارتباطها بمرض الاختناق أثناء النوم، و32% منهم سبق لهم أن استغرقوا في النوم أثناء قيادة المركبة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook