الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحقباني» يُدشِّن «مستشارك العمالي» لخدمة أطراف العلاقة التعاقدية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - عبدالرحمن المغيرة:

أكد وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أن تطوير خدمات العملاء في الوزارة يأتي بتوجيهات من القيادة لخدمة المواطنين والقطاع الخاص.

اضافة اعلان

وبيَّن خلال تدشينه اليوم الاثنين، خدمة الاستشارات العمالية القانونية "مستشارك العمالي" المخصصة لتعريف العاملين في القطاع الخاص وأصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم باللغتين العربية والإنجليزية، أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي العهد ــ يحفظهم الله ــ تؤكد خدمة عملاء الوزارة (العامل/صاحب العمل/ الباحث عن العمل) وفق المسؤوليات المناطة بالوزارة، تحقيقاً للعدالة والنزاهة بين كافة الأطراف في سوق العمل.

وقال خلال حفل التدشين: إن إطلاق هذه الخدمة واجب شرعي ومهني لمنح العدالة بين كافة أطراف العلاقة التعاقدية بما يتناغم مع نظام العمل في المملكة.

وأضاف الحقباني، أن تدشين هذه الخدمة يأتي استمراراً من الوزارة في دعم منظومة العمل الإلكتروني، لإرساء مبادئ المعرفة النظامية للثقافة العمالية والإرشاد وزيادة الوعي بالحقوق والواجبات بنظام العمل وتعديلاته الجديدة، مبيناً أن هذه الخدمة هي بمثابة المستشار للعامل ولصاحب العمل وكل من له علاقة بسوق العمل، كاشفاً في الوقت ذاته مساعي الوزارة لتطوير هذه الخدمة لتكون بعدة لغات بتطبيقات متعددة داخل المملكة وخارجها.

واستعرض الوزير في كلمته أمام حضور الحفل، عدد من الخدمات التي أطلقها الوزارة والتي يأتي من بينها خدمة الاتصال المرئي لتسهيل التواصل بين العملاء في كافة المدن والمحافظات بقيادات الوازرة، دون تكبد عناء ومشقة السفر، كما استعرض معاليه خدمة الفرع المتنقل التي أطلقها صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، لخدمة عملاءه في مواقع تواجدهم، فضلاً عن دعم الباحثين عن العمل من خلال اطلاعهم على الفرص الوظيفية والبرامج التدريبية والتأهيلية التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل.

من جانبه، قال وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية الأستاذ زياد الصايغ: "يتولى الرد على استفسارات عملاء الوزارة بكافة فئاتهم وشرائحهم، عدد من المستشارين القانونيين في وزارة العمل؛ بهدف زيادة الوعي بالحقوق والواجبات التي يكفلها نظام العمل السعودي".

وأشار الصايغ إلى أن الخدمة تتيح للعملاء طلب استشارة حول نظام العمل، سواء في العقود أو مكافأة نهاية الخدمة، وانتهاء عقد العمل، والتدريب والتأهيل، وساعات العمل، والإجازات، وعمل المرأة، وغيرها من الاستشارات.

ولفت وكيل الوزارة لخدمات العملاء والعلاقات العمالية إلى أنه وخلال الفترة التجريبية لتشغيل الخدمة، التي انطلقت في نوفمبر 2015م تلقت الوزارة 2.615 استفساراً، تم الرد عليها جميعاً من قبل المستشارين القانونيين، منها 2.435 استفساراً باللغة العربية، و180 استفساراً باللغة الإنجليزية، فيما استفاد 1.458 مواطناً من الخدمة، ومن العاملات الوافدات بلغ عدد المستفيدات 1.104 وافدات، إضافة إلى أبناء مواطنتين سعوديتين.

وأبان أن الاستفسارات حول نظام العمل تنوعت ليرد 1.782 استفساراً حول عقد العمل وإنهائه، و374 استفساراً حول مكافأة نهاية الخدمة، و334 استفساراً حول الإجازات، و94 استفساراً حول ساعات العمل، و31 استفساراً حول عمل المرأة.

وعن آلية الاستفادة من الخدمة، أوضح الصايغ أن فريقاً من المستشارين القانونين سيتولون عملية استقبال الاستفسارات والأسئلة الواردة إلى إيميل "مستشارك العمالي" عبر موقع الثقافة العمالية www.laboreducation.gov.sa.

وحول آلية الاستفادة من الخدمة، بين أنها تبدأ بالدخول على الموقع الإلكتروني واختيار "مستشارك العمالي"، وتعبئة بيانات العميل الأولية ثم إرسال استفساره، ليتلقى رداً آلياً بعد تسلم استفساره خلال 3 أيام عمل، حيث يرسل الاستفسار إلى المستشار لبحثه والرد على العميل في أقرب وقت.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook