الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أوباما: خلافات عميقة مع إيران رغم الاتفاق النووي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجود خلافات عميقة ستبقى بين الولايات المتحدة وإيران رغم بدء تنفيذ الاتفاق النووي معها. وفي أول خطاب له بعد بدء سريان الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، قال أوباما: إن واشنطن ستبقى صامدة على حد وصفه لرد تهديدات إيران لاستقرار الشرق الأوسط والخليج العربي، ودعمها للإرهاب وانتهاكها لحقوق الإنسان.

اضافة اعلان

وأوضح "أوباما"، رغم إشادته بالاتفاق ورفع العقوبات المتعلقة ببرنامج طهران النووي، أن الولايات المتحدة ستواصل تطويق إيران بالعقوبات، على حد وصفه، مشيراً إلى تهديدات طهران بسبب برنامجها الخاص بالصواريخ بعيدة المدى.

واعتبر "أوباما" أن الاتفاق النووي مع إيران أثبت قوة الدبلوماسية الأمريكية وقدرتها على تحقيق أهدافها دون اللجوء إلى حرب أخرى في الشرق الأوسط. مشيراً إلى أن أمريكا قوية وذات مصداقية، ويمكنها أن تعزز علاقاتها مع طهران، كما أكد أنه وفق الاتفاق لن تتمكن إيران من الحصول على السلاح أو القنبلة النووية.

وقال "أوباما" إنه بموجب الاتفاق سيراقب المفتشون الدوليون على مدار الساعة يومياً، وعلى طول السنة الأنشطة والمنشآت النووية الإيرانية، وأضاف أن المفتشين باستطاعتهم الدخول لمختلف المنشآت النووية، ولا يمكن لإيران بعد اليوم إخفاء أي نشاط نووي، وفي حال محاولتها ذلك ستُكتشف مباشرة.

وفي محاولة منه لطمأنة رافضي الاتفاق، خاصة إسرائيل، قال أوباما: إنه ما زال يقف بحزم ضد تهديدات إيران لإسرائيل ودول أخرى بالمنطقة.

وعن الإفراج عن السجناء الأمريكيين، بيّن "أوباما" أن الاتصالات مع طهران تكثفت في الفترة الأخيرة؛ وهو ما أدى إلى الافراج عن سجناء أمريكيين، وأضاف أنه ضغط على الرئيس الإيراني حسن روحاني نفسه للإفراج عن المحتجزين الأمريكيين في طهران.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook