الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أهالي «بادية الجوف» يحذرون الجهات المعنية من خطورة «الاحتطاب الجائر»

image2 (9)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أحمد الشمري:

اشتكى العديد من أهالي البادية وأصحاب المواشي بمركز العليم والشقيق وأطناب بمنطقة الجوف من  تزايد "الاحتطاب الجائر" والذي أصبح يهدد بوقوع أضرار بيئية على الطبيعة والغطاء النباتي والمناطق الرعوية.

اضافة اعلان

وقال الأهالي لـ"تواصل" إن المحتطبين يستخدمون المنشار الكهربائي لاقتلاع الاشجار الخضراء أو سحبها بسيارات الدفع الرباعي واجتثاثها من جذورها ويعد ذلك قضاء على نمو الشجرة من جديد.

وذكر الأهالي أن البعض  منهم يزودون الجهات الأمنية ببعض أرقام اللوحات لسيارات المحتطبين إلا أنه لا يوجد أي تجاوب يذكر بل أغلب المحتطبين يخفون لوحات سياراتهم قاطعين مسافة أكثر من 200 كيلو متر ذهاباً و إياباً مروراً بنقاط أمن الطرق ولا أحد يستوقفهم.

كما أشاروا إلى أن المحتطبين يقصدون صحراء عذفاء الواقعة شرق مدينة سكاكا ١٢٠ كيلومتر باتجاه الشرق الجنوبي مقتلعين شجرة الغضا والأرطى المعروفة بالنباتات البرية والرعوية التي لا يوجد منها سوى في مناطق محدودة بالمملكة والمهددة بالانقراض مما يتسبب بالتصحر البيئي.

وطالب المواطنون من سكان الصحراء وملاك المواشي ومرتادي البر الجهات الأمنية ووزارة الزراعة ومراقبيها حماية البيئة بمنطقة الجوف بالوقوف ضد الاحتطاب الجائر، وكذا التجاوب مع البلاغات التي يقدمها المواطنون وتطبيق العقوبات بحقهم والتي من شأنها أن تقلل من حجم هذه الظاهرة التي تضر بالبيئة مستقبلاً لا سيما أن أكثر النباتات البرية تحتاج لعشرة أعوام حتى تعود وتنبت من جديد.

image2 (9) image1 (12)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook