السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التعرُّض للشمس يقي من القولون العصبي وأمراض أخرى خطيرة

958
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ذكرت دراسة بريطانية حديثة أن مكملات فيتامين "د" قد تساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، التي تؤثر على ما بين 9 إلى 23٪ من الأشخاص حول العالم.

اضافة اعلان

ونقلت "الأناضول" عن باحثين بجامعة شيفيلد البريطانية، أن الكثير ممن يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم نقص في مستويات فيتامين "د".

وأشار إلى أن أعراض متلازمة القولون العصبي تتمثل في مزيج من الإسهال والإمساك والانتفاخ والحاجة الملحة لاستخدام المرحاض، وظهور مخاط أبيض وأصفر في البراز، والإحساس بعدم خروج البراز بشكل كامل. وأظهرت التجارب التي أشرف عليها البروفيسور "برنارد كوروف" من جامعة "شيفيلد"، على 52 شخصاً، أن 82% ممن يعانون من متلازمة القولون العصبي لديهم نقص في مستويات فيتامين "د".

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين "د" أكثر عرضة للإصابة بمرض انفصام الشخصية، والزهايمر والتوحد، بالإضافة إلى التهاب الأمعاء وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى.

والشمس هي المصدر الأول والآمن لفيتامين "د"، فهي تُعطي الجسم حاجته من الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج‏ الفيتامين، ويمكن تعويض نقص فيتامين "د"، بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسالمون والسردين والتونة، وزيت السمك وكبد البقر والبيض، أو تناول مكملات فيتامين "د" المتوافرة بالصيدليات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook