الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نزاهة» ترفع للمقام السامي مشروع النظام الجزائي للإثراء غير المشروع

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

رفعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) إلى المقام السامي مشروع (النظام الجزائي للإثراء غير المشروع)، الذي يهدف إلى حماية المال العام، وإلى نزاهة الوظيفة، ومنع التكسب من خلالها.

اضافة اعلان

وقال المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، عبدالرحمن بن أحمد العجلان: إن الهيئة انطلاقاً من تنظيمها المتضمن اقتراح الأنظمة والسياسات اللازمة لمنع الفساد ومكافحته، وإجراء مراجعة دورية للأنظمة واللوائح ذات الصلة لمعرفة مدى كفايتها والعمل على تطويرها، والرفع عنها بحسب الإجراءات النظامية، فقد أعدت (نزاهة) مشروع (النظام الجزائي للإثراء غير المشروع)، ومذكرة توضيحية لهذا المشروع، كما أنها راعت عند إعداده أحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الشأن، فضلاً عن اطلاعها على تجارب وأنظمة من دول أخرى.

وأضاف "العجلان" أن مشروع النظام يطبق على الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، مشيراً إلى أنه تضمن (26) مادة تناولت تعريف الإثراء غير المشروع، وعقوبات جرائم هذا النظام، فضلاً عن مكافآت للمبلغين.

يذكر أن مشروع النظام الجزائي للإثراء غير المشروع قد تضمن في بعض مواده أحكاماً مكملة لضوابط الإدلاء بإقرارات الذمة المالية للمسؤولين في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، والذي سبق أن رفعته الهيئة للمقام السامي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook