الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الفالح» يوجه بتشكيل لجنة لتطوير الطب المنزلي بمستشفيات الصحة

1 (29)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أشاد المدير العام للإدارة العامة للرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة، الدكتور علي بن مقبول الغامدي، بالخدمات التي يقدمها مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض، وخاصة خدمة الطب المنزلي التي يستفيد منها أكثر من 629 مريضاً ومريضة نفسيين في منازلهم.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال زيارة نفذتها لجنة تطوير برنامج الطب المنزلي بمستشفيات الوزارة التي وجه بتكوينها وزير الصحة، المهندس خالد الفالح برئاسة الدكتور علي الغامدي، وضمت في عضويتها الدكتورة عائشة الصغير، والدكتور صالح التمامي، وسعود العتيبي؛ بهدف تنفيذ دراسة ميدانية للخدمة ومعرفة مواطن القوة فيها، وتعزيزها وحل المشكلات، أو العوائق التي تواجهها.

وأشار الدكتور الغامدي إلى أن المجمع هو أول منشأة صحية تتم زيارتها على مستوى المملكة، مؤكداً أنه نموذج متميز ويحتذى به، حيث ستتم الاستفادة من جهوده واستغلالها لتبادل الخبرات.

وبين المدير العام لرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة، أن العمل جارٍ لدعم البرنامج بالموارد المالية والبشرية الكافية ليؤدي الدور المطلوب منه على أكمل وجه.

من جهته، رحب المدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني بأعضاء اللجنة، مشيراً إلى أن المجمع هو أول من طبق البرنامج وذلك في العام 1426هـ، حيث أسهم كثيراً في حل مشكلة الضغط الكبير على المجمع فيما يخص التنويم، كما أسهم في توفير بيئة مناسبة لعلاج المرضى النفسيين ضمن أسرهم خصوصاً أن الأسرة هي العنصر الأهم في العلاج، كما أن هذا البرنامج أعطى نتائج إيجابية كبيرة أهمها تقليص نسبة الانتكاسة بين المرضى النفسيين المستفيدين من البرنامج إلى 3% تقريباً.

وأشار الدكتور القحطاني إلى أن البرنامج يقوم بتنفيذه خمسة فرق علاجية من النساء والرجال تضم 3 أطباء وطبيبات، وممرضين وممرضات وأخصائيين اجتماعيين ونفسيين وأخصائيات، لكل واحد منهم دوره الذي يقوم به.

بعد ذلك بدأت اللجنة تنفيذ مهامها والاطلاع ميدانياً على الإجراءات الداخلية للبرنامج، وتوزيع استبيان يتضمن السياسات والإجراءات التي تم تحديدها للبرنامج للإجابة عنها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook