الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحيفة: رئيس الوزراء العراقي يخشى غضب قادة الميليشيات المدعومة من إيران

12RAMADI3-articleLarge
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها أن سعي الولايات المتحدة للعب دور أكبر في العراق يعد ضرورة سياسية في ظل تنامي النفوذ الإيراني والروسي هناك خلال الأشهر الأخيرة.

اضافة اعلان

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عراقي بارز رفض الإفصاح عن هويته أن الحكومة العراقية من المرجح أن تطلب دعماً أمريكيًّا، سبق وأن أعلن وزير الدفاع الأمريكي "أشتون كارتر" استعداد واشنطن لتقديمه في الحرب ضد "داعش" يشمل إرسال مروحيات هجومية ومستشارين لمساعدة القوات العراقية في استعادة الرمادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن أي دور أمريكي أكبر وأكثر علانية في القتال قد يأتي بنتائج سياسية عكسية على رئيس الوزراء العراقي المدعوم أمريكيًّا "حيدر العبادي"، الذي دخل في صراع على السلطة مع منافسيه داخل حزبه وقادة الميليشيات الشيعية المدعومين من إيران.

وأضافت أن هؤلاء المنافسين رفضوا لعب الولايات المتحدة دوراً عسكرياً أكبر ، وتعهدوا في بعض الحالات بقتال الأمريكيين.

وأشارت إلى أن ذلك يثير إمكانية أن تجد القوات الأمريكية نفسها إذا زادت أعدادها في العراق، في قتال مع وكلاء إيران كما حدث خلال فترة الاحتلال الأمريكي بعد الغزو عام 2003م.

وتحدثت أن "العبادي" الذي هو في وضع حساس، يحاول أن يوازن في علاقاته بين الولايات المتحدة وإيران التي تتحكم في ميليشيات يحظى قادتها بالشعبية بين الشيعة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook