الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خالد النمر يوضح درجة الحرارة المناسبة لغُرف كبار السن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قدم استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر بعض النصائح التي يجب الأخذ بها في هذه الأجواء الباردة لصحة وسلامة القلب.

اضافة اعلان

وقال الدكتور النمر: إن الجسم عندما يتعرض لدرجة حرارة أقل من درجة حرارته ولو بخمس درجات مئوية يبدأ بالتكيف للتعامل مع هذه البرودة بتسارع نبضات القلب ويرتفع الضغط 18-20 ملم من الزئبق وتنقبض الشرايين الطرفية لتمنع فقد الحرارة من الأطراف ويزداد استهلاك القلب للأكسجين ويتسارع التنفس كل ذلك يصب في توليد الطاقة الحرارية داخل الجسم والمحافظة عليها من التسرب إلى الخارج.

وأضاف أن ذلك لا يشكل مشكلة في الإنسان الطبيعي، لكن المشكلة أن أكثر من يتعرضون لمشاكل البرودة في الشتاء كبار السن الذين هم عرضة لأمراض شرايين القلب أكثر من غيرهم... فمن لديه تضيق في شرايين القلب قد يسبب ذلك الجهد الإضافي ألماً يسمى الذبحة الصدرية «قديماً» أو قد يزداد فيسبب له الجلطة القلبية، بحسب "الجزيرة".

وأوضح الدكتور النمر أن البعض يتصور أن الجاكيت هو الذي يدفئ الشخص، والحقيقة العلمية أنه لا يتعدى عن كونه يمنع تسرب حرارة الجسم إلى الجو البارد الذي يحيط به، بدلالة أن المعطف أو ما يسمى بالفروة إذا تركته في جو بارد يصبح هو نفسه شديد البرودة بعكس المدفأة أو النار اللتين تعطيان الحرارة لمن حولهم.

ونوه الدكتور النمر على أن يتأكد الأبناء من أن درجة الحرارة في غرفة كبير السن 25 درجه مئوية خصوصاً في ظل انعدام التكييف المركزي وهذا من السهولة بمكان استخدام أجهزة التكييف الحديثة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook