الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اكتمال استعدادات يوم الاقتراع.. و«حقوق الإنسان» أهم مراقبي الانتخابات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

أكد رئيس اللجنة التنفيذية الناطق الرسمي للانتخابات البلدية جديع القحطاني، إكمال الاستعدادات ليوم الاقتراع للانتخابات في دورتها الثالثة السبت المقبل.

اضافة اعلان

وبيَّن خلال مؤتمر صحافي عقد مؤخراً في مقر الوزارة، أنَّ المجالس البلدية الجديدة ستعطي للمواطن المشاركة الأكبر في اتخاذ القرار بالمجالس البلدية، داعياً الناخبين إلى ممارسة حقهم من خلال المشاركة باختيار الأكفأ للوصول إلى مجالس بلدية فاعلة.

وحول مراقبة الانتخابات البلدية، أجاب القحطاني أنَّ مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأنَّ لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مرحباً في الوقت ذاته بالبلاغات حول أي مخالفة يتم رصدها خلال يوم الاقتراع، والذي يوافق يوم السبت المقبل، وسيتم توجيهها مباشرةً إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقاً للوائح والأنظمة.

وأوضح بأن منع ظهور صور المرشحين في الحملات الانتخابية، جاء بناءً على مبدأ المساواة بين المرشحين والمرشحات، وهو ما يشمل كذلك عدم قيامهم باللقاءات في الصحف والمجلات وقنوات التلفزيون العامَّة والخاصَّة في المملكة وخارجها، لأن الفرصة لن تكون قائمة لظهور بقية المرشحين والبالغ عددهم 6917 مرشحاً ومرشحة على مستوى المملكة.

كما فسر القحطاني أنَّه متاحٌ للمرشحين والمرشحات تقديم أنفسهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من دون وجود الصور الشخصية للمرشحين، وأشار إلى أنَّ خدمة الرسائل النصية والمراسلة الفورية (واتساب) واستخدام المرشحين لها في حملاتهم الانتخابيَّة يخضع لنظام الاتصالات وضوابط الحد من الرسائل الاقتحامية، والتي تمنع اختراق الخصوصية للمستخدمين وعدم إقحامهم وهواتفهم في الحملات الدعائية والإعلانية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook