الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسات: القهوة تخفض احتمال الإصابة بمرض السكري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أشار علماء من جامعة آرهوس الدنماركية - استناداً إلى دراسات سابقة – إلى أن تناول 3-4 فناجين من مشروب القهوة يومياً بصورة منتظمة لتخفيض احتمال الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

اضافة اعلان

وكأن العلماء يعتقدون بأن الدور الرئيسي في هذا التأثير يعود إلى مادة الكافيين في القهوة، ولكن اتضح أن تأثيرها في مستوى الغلوكوز والأنسولين في الدم يستمر لفترة قصيرة، وأن القهوة الخالية من الكافيين لها نفس التأثير.

واختبر علماء الجامعة تأثير بعض مركبات القهوة في الجرذان المخبرية. فبينت نتائج الاختبار أن مركب cafestol وحمض القهوة هو ما يتسبب في زيادة إفراز الأنسولين عند إضافة الغلوكوز.

إضافة لهذا رفع مركب cafestol مستوى استيعاب خلايا عضلات الجرذان للغلوكوز، مما يتطابق ومفعول المستحضرات الطبية المستخدمة حالياً في علاج النوع الثاني من مرض السكري.

وحسب رأي الخبراء أن الفائدة الثنائية لمركب cafestol يجعله المرشح الأول لعلاج النوع الثاني من السكري. ولا يستبعد الخبراء أن تكون لمركبات القهوة الأخرى خواص مماثلة.

ويذكر أن دراسة أجراها علماء جامعة هارفارد، بينت نتائجها أن تناول القهوة بصورة منتظمة يخفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الأعصاب والنوع الثاني من السكري.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook