الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحثون: التلفزيون يبطئ قدرات الدماغ في منتصف العمر

2030212013417954_225732857
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أظهر بحث جديد أن الجلوس لفترات طويلة من الوقت أمام التلفزيون وعدم القيام بنشاط بدني يؤثر سلباً على الصحة البدنية وعلى القدرات الإدراكية للشباب والبالغين في وقت لاحق.

اضافة اعلان

وتابع باحثون نفسيون خلال بحثهم جدول المشاهدة التلفزيونية والتمارين البدنية الخاص بالمشاركين في الدراسة لمدة 25 عاماً وفي نهاية الفترة الخاصة بالبحث خضع المشاركون لاختبار القدرات المعرفية لقياس مدى قدرتهم على معالجة المعلومات، وشمل الاختبار قياسات للذاكرة والمنطق، وقدرات التخطيط، وحل المشكلات.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "جاما" قام باحثون من معهد كاليفورنيا الشمالية للمحاربين القدامى ببحث الروابط بين النشاط البدني في مرحلة البلوغ المبكر ووظائف الإدراك في وقت لاحق من الحياة.

واستخدمت الدراسة بيانات 3247 شخصاً بالغاً بنسب متساوية بين الذكور والإناث، وبين السود والبيض. تضمنت البيانات عدد ساعات مشاهدة التلفزيون، ومعدل النشاط البدني والتمارين التي مارسها كل منهم بين سنوات 1985 و2011، وكانت هذه البيانات قد جمعت كل سنتين إلى 5 سنوات.

ووجدت الدراسة أن الذين أمضوا وقتاً أطول أمام التلفزيون ويمارسون نشاطاً بدنياً أقل في مرحلة الشباب حققوا أسوأ النتائج في اختبارات القدرات الإدراكية خلال مرحلة منتصف العمر.

وارتبطت كثرة المشاهدة بنتائج سيئة في الاختبارات المعرفية تتعلق بالوظائف التنفيذية للتفكير، وبطء الاستجابة، وليس القدرات اللفظية.

ودعت نتائج الدراسة إلى مزيد من القلق ومن الأبحاث حول تأثير نمط الحياة المستقر في مرحلة الشباب على القدرات الذهنية في منتصف العمر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook