الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصين تبني قاعدة عسكرية دائمة في جيبوتي بجانب أمريكا

27CHINABASE-master675
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

اهتمت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بإعلان الصين، الخميس، عن تخطيطها لإنشاء قاعدة عسكرية في جيبوتي، تلك الدولة ذات الأهمية الاستراتيجية في منقطة القرن الأفريقي، والتي ستمثل أول قاعدة دائمة للجيش الصيني في الخارج، كدليل على تنامي توسع البحرية الصينية.

اضافة اعلان

وأشارت "الصحيفة" إلى أن الإعلان يأتي في اليوم نفسه الذي أعلن فيه الرئيس الصيني عن خطط لإعادة تنظيم الجيش، بما في ذلك إنشاء أنظمة قيادة جديدة تهدف لدمج وإعادة التوازن بين القوات البرية والجوية والبحرية.

وتحدث الخارجية الصينية عن أن تلك القاعدة في جيبوتي التي وصفتها بالمنشأة اللوجستية ستخدم السفن الحربية الصينية التي تشارك في مهمات الأمم المتحدة لمكافحة القرصنة في خليج عدن منذ 2008م.

وذكرت أن المتحدث باسم الخارجية الصينية يبدو أنه كان حريصاً على عدم الإشارة إلى المنشأة في جيبوتي على أنها قاعدة عسكرية، ولم يكشف عن توقيت البدء في بنائها وانتهائه.

وأشارت "الصحيفة" إلى أن الولايات المتحدة تحتفظ بقاعدتها العسكرية الوحيدة في القارة الأفريقية بجيبوتي التي تستخدم في عمليات مكافحة الإرهاب بأفريقيا والشرق الأوسط، ووافق الرئيس الأمريكي باراك أوباما، العام الماضي، على تجديد عقد تأجير القاعدة لمدة 20 عاماً جديدة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook